فوائد الغذاء الملكي وهل يمكن تناوله مع مميعات الدم

Cover

ميدار.نت - دبي

الغذاء الملكي سائل لزج أبيض اللون، تفرزه عاملات النحل لتغذية الملكة وصغارها، وله قيمة غذائية عالية، إذ يحتوي في تركيبته على الفيتامينات والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والمعادن ومضادات الأكسدة. ومن فوائد الغذاء الملكي محاربته للالتهاب، ما يجعله يدخل كمركب أساسي في تطبيق الوصفات الشعبية والطب البديل.

 

فوائد الغذاء الملكي في محاربة السرطان

أثبتت تجارب الباحثين فعالية فوائد الغذاء الملكي في علاج السرطان والوقاية منه، بفعل دور المركبات التي ينتجها النحل في تثبيط نمو الخلايا السرطانية، واحتوائها على مواد كيميائية تقودها إلى الانتحار الذاتي، كما تعمل على حث الجهاز المناعي وتحفيزه في مهاجمة الخلايا السرطانية، وتقليل مجموعات الأوكسجين الحرة الضارة، وبينت نتائج التجارب التي أجريت على الفئران بعد حقن رئاتها بالسرطان، قدرة الغذاء الملكي على إيقاف نمو الورم وانتشاره، كما تساعد فوائده وخصائصه العلاجية في تخفيف المضاعفات والآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

 

فوائد الغذاء الملكي لصحة القلب

تعتبر فوائد الغذاء الملكي عديدة في تحسين صحة القلب والشرايين، وتعزيز صحة جهاز الدوران، وإمداد الجسم بالطاقة، إذ تساعد جرعات معينة منه يومياً على ما يلي:

_خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد بشكل كبير، ما يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

_توسيع الشرايين وزيادة تدفق الدم إلى القلب، بفعل احتواء الغذاء الملكي على مضادات الاكسدة، ما يقلل خطر تشكل الخثرات الدموية المسببة للنوبات القلبية.

_استرخاء العضلات الملساء في الشرايين والأوردة، ما يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

_تخفيض مستوى الدهون الثلاثية، والتي يزيد ارتفاعها من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

 

فوائد الغذاء الملكي لصحة المرأة

تساعد فوائد الغذاء الملكي على تعزيز صحة الجهاز التناسلي عند المرأة، وتحسين المزاج، خاصة عند تناول ملعقة من الغذاء الملكي صباحاً على الريق أو إذابتها بالماء الدافئ، كما تساعد على:

_تقليل أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، مع الحفاظ على وظائف المبايض.

_تخفيف الأعراض المرافقة لمرحلة انقطاع الطمث، كالهبات الساخنة والاكتئاب، وخاصة عند تناوله بانتظام لمدة أشهر.

_تعزيز الخصوبة والإباضة، وعلاج مشاكل العقم والصحة الجنسية.

 

فوائد الغذاء الملكي لصحة البشرة

تمتلك فوائد الغذاء الملكي مكونات أساسية كالأحماض الأمينية، تدعم صحة البشرة، وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، وزيادة مرونته، ما يساهم في تقليل علامات الشيخوخة وتحسين مظهر التجاعيد، كما تعزز الكولاجين الذي يعمل على تجديد خلايا الجلد والأنسجة، فضلاً عن خصائصها العلاجية في شفاء الجروح والحروق والبثور وغيرها من الاضطرابات الجلدية، بفعل احتوائها على المضادات الحيوية ومضادات الفطريات.

 

الفوائد الأخرى للغذاء الملكي

للغذاء الملكي فوائد أخرى تعود بالنفع على صحة الجسم، ومن أهمها:

_علاج جفاف العين، وتعزيز الغدد الدمعية.

_علاج الأمراض التنفسية، وتخفيف أعراض حساسية حمى القش.

_علاج تقرحات القدم السكري، وإزالة الأنسجة الميتة وتعزيز عملية الشفاء.

_تقوية جهاز المناعة.

_علاج فقر الدم.

_تقوية الذاكرة.

 

محاذير خاصة بفوائد الغذاء الملكي

رغم تأكيد الدراسات والتجارب على فوائد الغذاء الملكي، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل تناوله، ومن أهمها:

_عدم تناول الغذاء الملكي مع أدوية مميعات الدم، إذ قد تسبب مضاعفات تبطئ عملية تخثر الدم في حال التعرض لحادث ما.

_عدم تناول الغذاء الملكي من قبل الأطفال والحوامل ومرضى الربو ومرضى الكلى دون استشارة الطبيب المختص، وتحديد الجرعة اللازمة.

_رد فعل تحسسي.

 

أخبار قد تهمك:

طرق تنظيف البشرة الدهنية وأبرز الوصفات بالعسل والأعشاب

ما فوائد الماء الدافئ مع العسل لجسد صحي و خال من السموم