سرعة القذف مشاكل قد يكون أحد أسبابها نفسي وهذه طرق علاجها والتغلب عليها

Cover

ميدار.نت - دبي

سرعة القذف هي نوع من الخلل الوظيفي الجنسي يحدث عندما يكون لدى الرجل هزة الجماع ويطلق السائل المنوي في وقت أقرب مما يرغب هو أو شريكته، غالبًا ما يحدث قبل الإيلاج أو بعده بفترة قصيرة أثناء الجماع.

يمكن أن تكون سرعة القذف تجربة محبطة لك ولشريكك الجنسي وتجعل حياتك الجنسية أقل متعة.

يعاني ما بين 30٪ و40٪ من الرجال من سرعة القذف في مرحلة ما من حياتهم، ويصنف سرعة القذف من أكثر أنواع الخلل الوظيفي الجنسي شيوعًا لدى الرجال، يبلغ حوالي واحد من كل خمسة رجال تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا عن حالات سرعة القذف.

 

ماهي المدة التي تصنف ضمنها سرعة القذف

على الرغم من اختلاف تعريف سرعة القذف، أطباء المسالك البولية يعتبرون بأن القذف "سابق لأوانه" إذا حدث في وقت أقرب مما هو مرغوب فيه، إما قبل الإيلاج أو بعده بفترة قصيرة، مما يتسبب في ضائقة لأحد الشريكين أو كليهما.

هناك ثلاثة مستويات من الشدة (خفيفة، معتدلة، شديدة)، بناءً على وقت القذف، مع كون خفيف أقل من دقيقة واحدة، إذا تم الضغط على إطار زمني، فإن العديد من الأطباء سيعرفون الخداج على أنه القذف في غضون دقيقة من بدء الجماع، على الرغم من الآراء المهنية، يتم أيضًا مراعاة مشاعرك تجاه ما هو سابق لأوانه.

 

ما الذي يسبب سرعة القذف

العوامل الفيزيائية والكيميائية والعاطفية "النفسية" تكون أحيانا من أسباب سرعة القذف، تشمل المشاكل الفيزيائية والكيميائية ما يلي:

التشخيص الأساسي لضعف الانتصاب.

مشكلة هرمونية مع مستويات الأوكسيتوسين، والتي لها دور في الوظيفة الجنسية لدى الرجال. تشمل مستويات الهرمون الأخرى التي تلعب دورًا في الوظيفة الجنسية الهرمون الملوتن والبرولاكتين وهرمون تحفيز الغدة الدرقية.

انخفاض مستويات السيروتونين أو الدوبامين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تشارك في الرغبة الجنسية والإثارة.

تشمل الأسباب العاطفية أو النفسية ما يلي:

رهبة الأداء يمكن أن تكون بسبب العصبية من التواجد مع شريك جديد، أو القلق من ممارسة الجنس مرة أخرى بعد فترة طويلة من الامتناع عن ممارسة الجنس، أو قلة الثقة، أو الشعور بالذنب، أو الإثارة أو التحفيز المفرط أو لأسباب أخرى.

الضغط.

مشاكل العلاقة.

الاكتئاب.

 

كيف يتم تشخيص أسباب سرعة القذف

إذا كنت تعاني من سرعة القذف المتكررة، أو إذا كانت سرعة القذف تسبب لك القلق أو الاكتئاب وتؤثر على علاقتك، فحدد موعدًا لرؤية طبيب المسالك البولية.

سيبدأ طبيب المسالك البولية الخاص بك في الفحص عن طريق السؤال عن تجاربك الجنسية، من المحتمل أن يطلب منك بعض الإجابات عن:

متى كان لديك هذه المشكلة.

تحت أي ظروف حدث ذلك.

كم مرة يحدث ذلك.

هل يحدث القذف المبكر في كل محاولة جنسية.

هل تحدث سرعة القذف عند ممارسة العادة السرية.

هل تجد صعوبة في الحفاظ على الانتصاب.

في حين أن الأسئلة شخصية، من المهم أن تجيب على طبيب المسالك البولية بصدق حتى يتمكن من تشخيص مصدر مشكلتك بشكل أفضل.

سيسألك طبيب المسالك البولية أيضًا عن أي حالات طبية أخرى قد تكون لديك وأي أدوية بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات والمنتجات العشبية التي تتناولها، سيتم سؤالك أيضًا عن أي تعاطي غير قانوني للكحول والمخدرات.

عادةً لا تكون هناك حاجة إلى الاختبارات المعملية ما لم يشتبه طبيب المسالك البولية في أن مشكلة صحية كامنة تساهم في المشكلة.

 

كيف يتم علاج سرعة القذف

هناك العديد من خيارات العلاج المختلفة لسرعة القذف اعتمادًا على السبب، وتشمل هذه العلاجات السلوكية والاستشارات والأدوية، عادةً ما يتم علاج معظم أسباب سرعة القذف أولاً بالعلاج السلوكي أو المشورة للمساعدة في المخاوف العاطفية أو القلق من الأداء أو الضغوطات، في كثير من الأحيان يمكن تجربة أكثر من طريقة علاج واحدة في نفس الوقت.

العلاج السلوكي:

يتضمن العلاج السلوكي تجربة طرق مختلفة لتأخير النشوة الجنسية، هدفه هو تعليمك كيفية التحكم في جسدك ومشاعرك. تشمل الطرق:

ابدأ وتوقف: باستخدام هذه التقنية، تقوم أنت أو شريكك بتحفيز قضيبك بالقرب من نقطة النشوة الجنسية ثم توقف التحفيز لمدة 30 ثانية تقريبًا حتى تستعيد السيطرة على استجابتك.

كرر هذا النهج "ابدأ وتوقف" ثلاث أو أربع مرات قبل السماح لنفسك بالنشوة الجنسية، استمر في ممارسة هذه الطريقة حتى تحصل على تحكم جيد.

العلاج بالضغط: باستخدام هذه التقنية، تقوم أنت أو شريكك بتحفيز قضيبك بالقرب من نقطة النشوة الجنسية ثم الضغط بلطف على رأس قضيبك لمدة 30 ثانية تقريبًا حتى تبدأ في فقدان الانتصاب. كرر هذه التقنية عدة مرات قبل أن تسمح لنفسك بالنشوة الجنسية، استمر في ممارسة هذه التقنية حتى تتحكم في تأخير النشوة الجنسية.

التفكير المشتت: باستخدام هذه التقنية، تكمن الفكرة في تركيز انتباهك على الأشياء غير الجنسية العادية أثناء تحفيزك جنسيًا، تسلسل التسمية طريقة جيدة لتركيز انتباهك، على سبيل المثال، تخيل تسمية جميع الشركات التي تمررها في رحلتك إلى صالة الألعاب الرياضية، أو تسمية جميع اللاعبين في فريقك الرياضي المفضل أو تسمية جميع المنتجات على ممرات متجرك المفضل.

تقديم المشورة:

إذا كان سبب سرعة القذف نفسانيًا أو عاطفيًا أو بسبب مشاكل في العلاقة - بسبب القلق من الأداء أو الاكتئاب أو التوتر أو الشعور بالذنب أو علاقة مضطربة - فاطلب المساعدة من طبيب نفساني أو طبيب نفسي أو معالج أزواج أو معالج جنسي، يمكن أن يساعدك طبيب المسالك البولية في توجيهك إلى هؤلاء المهنيين الصحيين.

الأدوية:

تُعد كريمات وبخاخات التخدير (المخدرة) على الرأس وجذع القضيب خيارًا علاجيًا آخر لتأخير القذف، يتم وضع كريم أو رذاذ مخدر على القضيب، ويتم امتصاصه لمدة 10 إلى 30 دقيقة أو حتى تشعر بحساسية أقل في قضيبك، من المهم أن تغسل قضيبك قبل ممارسة الجنس لمنع خدر مهبل شريكك أو فقدان الانتصاب.

أدوية ضعف الانتصاب والتي تشمل سيلدينافيل (فياجرا)، وتادالافيل (سياليس)، وفاردينافيل (ليفيترا) وأفانافيل (ستيندرا)، تُستخدم أيضًا لعلاج سرعة القذف، خاصة عند الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الكامن.

 

مواضيع قد تهمك:

- ركوب الدراجات ما فوائده لصحة الجسد

- ماهي فوائد شرب الحليب وهل تناوله يومياً يضر صحة الجسم