سرطان الثدي المتكرر ماهي احتمالية عودته بعد الشفاء منه

Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث سرطان الثدي المتكرر عندما تعود الإصابة بسرطان الثدي بعد العلاج، يمكن أن يعود سرطان الثدي بعد شهور أو سنوات من الانتهاء من العلاج، يمكن للأطباء الأخصائيين علاج سرطان الثدي المتكرر، ولكن يمكن أن يعود مرة أخرى.

 

ما هي أنواع سرطان الثدي المتكرر

يعتمد نوع سرطان الثدي المتكرر على مكان عودة السرطان وعادة ما يكون:

- موضعي: يعود السرطان في نفس منطقة الثدي (الصدر) مثل الورم الأصلي.

- إقليمي: يعود السرطان بالقرب من الورم الأصلي، في الغدد الليمفاوية في الإبط (العقد الليمفاوية الإبطية) أو في منطقة الترقوة أو حولها.

- بعيدًا: ينتشر سرطان الثدي بعيدًا عن الورم الأصلي إلى رئتيك أو عظامك أو دماغك أو أجزاء أخرى من جسمك، هذا هو سرطان الثدي النقيلي، وغالبًا ما يشار إليه بسرطان الثدي في المرحلة 4.

إذا اختفى سرطان أحد الثديين بعد العلاج ولكنك أصبت به في ثديك الآخر غير المعالج، فإن الورم يعتبر سرطانًا جديدًا وليس سرطانًا متكررًا للثدي، قد يشير الأطباء إلى هذا على أنه سرطان ثانٍ.

من المرجح أن يعود سرطان الثدي الالتهابي ((IBC  وسرطان الثدي الثلاثي السلبي ((TNBC أكثر من أنواع سرطان الثدي الأخرى، لكن معدل التكرار المحدد يعتمد على عوامل، مثل مرحلة سرطان الثدي وعلاجه.

ما هو متوسط ​​الوقت المناسب لسرطان الثدي المتكرر

تحدث معظم حالات تكرار الإصابة بسرطان الثدي المتكرر في غضون خمس سنوات من استئصال الكتلة الورمية، يمكنك تقليل المخاطر عن طريق تلقي العلاج الإشعاعي بعد ذلك.

لديك فرصة بنسبة 3٪ إلى 15٪ لعودة الإصابة بسرطان الثدي المتكرر في غضون 10 سنوات مع هذا العلاج المركب، بناءً على الاختبارات الجينية، قد يوصي طبيبك بعلاجات إضافية لتقليل المخاطر بشكل أكبر.

تختلف معدلات التكرار للأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال الثدي:

هناك احتمال بنسبة 6٪ أن يعاود السرطان الظهور في غضون خمس سنوات إذا لم يجد الأطباء سرطانًا في العقد اللمفاوية الإبطية أثناء الجراحة الأصلية.

هناك فرصة بنسبة 25٪ لتكرار الإصابة بالسرطان إذا كانت الغدد الليمفاوية الإبطية سرطانية، تنخفض هذه المخاطر إلى 6٪ إذا تلقيت العلاج الإشعاعي بعد استئصال الثدي.

 

ما هي أعراض سرطان الثدي المتكرر

تختلف الأعراض حسب المكان الذي بدأ فيه السرطان، على سبيل المثال، السرطان الذي يعود في نفس منطقة السرطان الأصلي (السرطان المحلي) يسبب أعراضًا مختلفة عن السرطان الإقليمي، وهو سرطان الثدي الذي ينتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة.

قد يتسبب سرطان الثدي المتكرر في حدوث ما يلي:

نتوءات أو نتوءات بالثدي على صدرك أو تحته.

تغيرات في الحلمة، مثل تسطيح أو إفرازات من الحلمة.

تورم الجلد أو الجلد الذي يسحب بالقرب من موقع استئصال الكتلة الورمية.

سماكة الندبة الجراحية أو بالقرب منها.

أنسجة الثدي صلبة بشكل غير عادي.

آلام الصدر المزمنة.

صعوبة في البلع.

ألم أو تورم أو تنميل في ذراع أو كتف.

تورم الغدد الليمفاوية في الإبط أو في منطقة الترقوة أو حولها.

يمكن أن يشمل سرطان الثدي البعيد (النقيلي أو المرحلة 4) أي عضو، بما في ذلك العظام والرئتين والدماغ أو الكبد، تعتمد الأعراض على مكان انتشار السرطان، قد تواجه:

الألم في مكان انتشار سرطان الثدي، بما في ذلك آلام العظام.

السعال الجاف المزمن.

الدوخة ومشاكل التوازن أو النوبات.

التعب الشديد.

فقدان الشهية والغثيان وفقدان الوزن.

صداع شديد.

خدر أو ضعف.

 

ما الذي يسبب سرطان الثدي المتكرر

يحدث سرطان الثدي المتكرر عندما لا يقتل العلاج جميع الخلايا السرطانية في ثديك، علاجات سرطان الثدي فعالة، لكن خلايا سرطان الثدي يمكن أن تكون صعبة:

يمكن أن يقلص العلاج أورام سرطان الثدي لدرجة أن الاختبارات لا تكتشف الخلايا السرطانية الضعيفة، لكن الخلايا لا تزال موجودة، وبمرور الوقت، يمكن أن تعود أقوى، وتبدأ في النمو وتكوين الأورام.

لا تكون الجراحة لإزالة الورم فعالة بنسبة 100٪ دائمًا، قبل الجراحة، قد تنتقل الخلايا السرطانية من ثديك إلى الغدد الليمفاوية القريبة أو الأنسجة أو إلى مجرى الدم.

ما هي عوامل خطر عودة سرطان الثدي المتكرر

يمكن لأي شخص مصاب بسرطان الثدي أن يعاود الظهور مرة أخرى، يعتمد خطر تكرار الإصابة بالسرطان على عدة عوامل:

- العمر: النساء الذين يصابون بسرطان الثدي قبل سن 35 هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى.

- مرحلة السرطان: يستخدم الأطباء أنظمة تحديد مراحل السرطان لتطوير خطط العلاج وتعيين التوقعات عند تشخيص الإصابة بسرطان الثدي لأول مرة.

هناك علاقة بين مرحلة السرطان في التشخيص الأول وخطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي، على سبيل المثال، الأشخاص المصابون بسرطان الثدي من المرحلة الثالثة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي المتكرر أكثر من الأشخاص المصابين بسرطان الثدي في المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية.

- نوع السرطان: يصعب علاج السرطانات العدوانية مثل سرطان الثدي الالتهابي وسرطان الثدي الثلاثي السلبي، من المرجح أن يعودوا وينتشروا.

 

ما هي مضاعفات سرطان الثدي المتكرر

يصعب علاج سرطان الثدي المتكرر الذي يعود أو ينتشر:

قد لا يكون العلاج الذي نجح من قبل بنفس الفعالية هذه المرة، لذلك سيحاول الطبيب المختص علاجات أخرى، قد يوصيك بالمشاركة في التجارب السريرية.

يصعب علاج سرطان الثدي النقيلي لمجرد أنك مصابة بسرطان الثدي في أكثر من منطقة في جسمك، (بغض النظر عن مكان انتشار سرطان الثدي، فإنه لا يزال يعتبر سرطان الثدي، وذلك لأن خلايا الثدي تختلف عن خلايا الرئة وخلايا العظام أو الخلايا الأخرى في مناطق الجسم التي قد ينتشر فيها سرطان الثدي).

 

ما هي علاجات سرطان الثدي المتكرر

يختلف العلاج تبعًا لموقع سرطان الثدي المتكرر والعلاجات السابقة، على سبيل المثال:

إذا خضعتِ لاستئصال الكتلة الورمية لورم محلي أو إقليمي، فقد يوصي طبيبك باستئصال الثدي لإزالة أحد الثديين أو كليهما والعقد الليمفاوية القريبة.

إذا كنت قد خضعت لعملية استئصال الكتلة الورمية، فقد تكون مرشحًا لاستئصال الكتلة الورمية مرة أخرى بالإشعاع، تحدث إلى طبيبك عن هذا.

إذا كان لديك سرطان ثدي متكرر في ثدي مُعاد بناؤه، فقد يرغب الجراح في إزالة غرسة الثدي أو السديلة الجلدية.

إذا كنت قد خضعت لعملية استئصال الثدي، فقد يشمل العلاج جراحة لإزالة الورم الإضافي، يتبعها العلاج الإشعاعي.

قد تشمل العلاجات الأخرى:

العلاج بالهرمونات.

العلاج الكيميائي.

العلاج المناعي.

العلاج الموجه.

 

هل يمكن منع سرطان الثدي المتكرر

تظهر الأبحاث أن بعض العلاجات قد تقلل من خطر عودة أنواع فرعية معينة من سرطان الثدي، على سبيل المثال، قد يقلل العلاج الهرموني، مثل عقار تاموكسيفين أو مثبطات الأروماتاز​​، من خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة من سرطان الثدي المستقبِل للإستروجين وبالمثل، فإن تلقي العلاج الكيميائي بعد الجراحة (العلاج المساعد) قد يقلل من مخاطر إصابتك.

لكن بشكل عام، لا يفهم الخبراء تمامًا سبب عودة سرطان الثدي لدى بعض الأشخاص دون غيرهم، إذا كنتِ تعانين من سرطان الثدي المتكرر، فمن المهم أن تتذكري أنه لا يوجد شيء تفعلينه أو لم تفعليه.

بينما قد لا تتمكن من منع تكرار سرطان الثدي، فإن إجراء الفحوصات الذاتية للثدي وإجراء فحوصات المتابعة المنتظمة قد يساعد طبيبك على تحديد سرطان الثدي المتكرر قبل أن ينتشر أو عندما تكون أورام سرطان الثدي النقيلية صغيرة نسبيًا ويسهل علاجها.

 

مواضيع قد تهمك:

- تمزق وتر العرقوب من هم أبرز ضحاياه وكيف يتم علاجه

- تضيق الصمام التاجي متى يسبب السكتة الدماغية والموت المفاجئ