زيادة خصوبة المرأة من خلال الغذاء وهذه مخاطر الكافيين والتوتر

ميدار.نت - دبي
المرأة
الغذاء
التوتر
03 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يعرف الأطباء خصوبة المرأة بأنها القدرة على الإنجاب بعد عام إلى عامين من الممارسة الجنسية المنتظمة، وتنتاب المتزوجات حديثاً العديد من الهواجس حيال هذا الأمر، فيلجأن إلى الفحوصات التي تحدد مدى خصوبتهن. وفي جميع الأحوال، يوصى بأغذية ومكملات معينة لزيادة خصوبة المرأة، بمجرد اتخاذها قراراً بالحمل.

 

زيادة خصوبة المرأة ضرورية إذا وُجدت هذه الأعراض

من المهم استشارة الطبيب لزيادة خصوبة المرأة عند ظهور أعراض نقص الخصوبة، وهي:

_ انقطاع الدورة الشهرية عدة أشهر متتالية، فضلاً عن عدم انتظامها.

_ الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

_ غزارة الدورة الشهرية عن الحد الطبيعي، ما يدل على وجود أورام ليفية رحمية قد تمنع تعشيش البويضة الملقحة داخل الرحم، وتؤدي بالتالي إلى عدم حدوث الحمل.

_ أوجاع الحوض المتكررة في جميع أيام الدورة الشهرية، إذ قد يكون ذلك مؤشراً على الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة (الحمل خارج الرحم)، وهو من أعراض نقص الخصوبة.

تتناول الفقرة التالية أبرز العناصر الغذائية الضرورية لزيادة خصوبة المرأة.

 

حمض الفوليك لزيادة خصوبة المرأة

لزيادة خصوبة المرأة، تحتاج السيدة إلى 400 ملغ يومياً من حمض الفوليك، الذي يقوي الخصوبة ويمنع التشوهات الخلقية في الجنين، ولا بد من تناوله بمجرد اتخاذ قرار الحمل. ويوجد في الخضروات الداكنة، والبقوليات، والبازلاء، والمكسرات.

 

فيتامين C لزيادة خصوبة المرأة

يعتبر فيتامينC مضاد أكسدة فعال، وأحد أهم العناصر الضرورية لزيادة خصوبة المرأة، فهو يمنع الحيوانات المنوية من الالتصاق ببعضها البعض، ما يزيد فرصة الحمل، وأكثر ما يوجد في الليمون والبرتقال والفلفل الحلو والبروكلي.

 

فيتامينا B6 وB12 لزيادة خصوبة المرأة

يوصى بـ50 ملغ يومياً من كل من فيتاميني B6 وB12   لزيادة خصوبة المرأة، إذ يزيدان من تنشيط المبيضين، فضلاً عن فوائدهما لخصوبة الرجل أيضاً، حيث يزيدان عدد الحيوانات المنوية. ويوجدان هذان الفيتامينين في اللحوم والبيض.

 

فيتامين E  لزيادة خصوبة المرأة

لزيادة خصوبة المرأة تحتاج كل سيدة إلى 15 ملغ في اليوم من فيتامين E الذي يساعد على إتمام الإخصاب، إذ ثبتت قدرته على إنجاح الحمل عموماُ، وفي حالة أطفال الأنابيب خصوصاً، ويوجد هذا الفيتامين في الزيوت، لا سيما زيت بذور القمح (ملعقة واحدة تزود المرأة بالحاجة اليومية)، وبذور عباد الشمس وزيتها، إضافة إلى السبانخ والبروكولي.

 

معدن الزنك لزيادة خصوبة المرأة

15 إلى 30 ملغ يومياً من الزنك تكفي لزيادة خصوبة المرأة، إذ يساعد على رفع كفاءة استخدام هرموني الاستروجين والبروجسترون في جسم المرأة، وبالتالي تهيئة مناخ آمن لحدوث الحمل. يوجد الزنك في اللحوم وثمار البحر والحبوب الكاملة. ويحذر من تناوله كمكمل غذائي دون استشارة الطبيب والقيام بالتحاليل اللازمة لمعرفة إن كانت المرأة تعاني نقصاً منه أم لا.

 

 الدهون لزيادة خصوبة المرأة

كمية معتدلة من الدهون الصحية الموجودة في الزبدة الحيوانية وزيت الزيتون كفيلة بإمداد المرأة بحاجتها من الدهون يومياً، وهي عنصر غذائي أساسي يضمن إفرازاً صحياً لهرمون الاستروجين، ما يؤدي إلى زيادة خصوبة المرأة، علماً أن الإفراط في تناول الدهون يقود إلى زيادة إفراز الاستروجين بشكل يقلل من الخصوبة.

 

نصائح عامة لزيادة خصوبة المرأة

عند اتباع نظام غذاء متوازن من العناصر السابق ذكرها، يكفل ذلك زيادة خصوبة المرأة على المدى الطويل، إن لم يكن لديها عيوب خلقية تقلل من الخصوبة. وهذه نصائح أخرى لرفع معدل الخصوبة، حتى للنساء اللواتي تجاوزن الأربعين:

_ تقليل شرب الكافيين، فهو يزيد إفراز هرمون الأدرينالين، ما يضعف البويضات.

_ محاولة الاسترخاء والابتعاد عن مصادر التوتر الذي يزيد إنتاج هرمون الكورتيزول، وبالتالي تتأثر إفرازات هرمونات أخرى عديدة.

_ الحفاظ على وزن صحي متناسب مع الطول، حيث أثبتت الدراسات أن الوزن الزائد وكذلك الانخفاض الحاد في الوزن يؤثران سلباً على الخصوبة.

 

أخبار قد تهمك:

ضعف الإباضة هل يؤدي إلى العقم وماهي طرق علاجه

ماهي أسباب العقم عند النساء وهل يمكن علاجه والوقاية منه