دول جديدة تنضم إلى قائمة الدول المقاطعة لمباريات المنتخب الروسي

Cover

ميدار.نت - موسكو

أعلن الاتحاد الليتواني لكرة القدم مساء أمس قراره بمقاطعة المباريات التي تجمع منتخب بلاده مع المنتخب الروسي في منافسات كرة القدم الدولية.

ويأتي هذا الإعلان في إطار سلسلة من القرارات المشابهة التي اتُخذت مؤخراً من قبل دول أوروبية أخرى.

وأكّد الاتحاد الليتواني لكرة القدم في بيان رسمي أصدره، أن موقفه من هذه القضية لم يتغير على الإطلاق، وسيبقى كما هو، حيث يرفض بشدة أن يكون أي منتخب روسي قادراً على المشاركة في المسابقات الدولية في الوقت الحالي.

ويجدر بالذكر أن لاتفيا كانت أحدث الدول البلطيقية التي أعلنت رفضها اللعب ضد الفرق الروسية في البطولات الدولية.

وليست لاتفيا وحدها في هذا السياق، إذ انضمت إليها دول أخرى منها إنجلترا وأوكرانيا وبولندا والدنمارك والسويد.

وقررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في 26 سبتمبر العام الجاري، السماح بعودة المنتخبات الوطنية الروسية للمشاركة في البطولات الدولية، وذلك بمشاركة اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 17 عاماً.

 

منافسات عادلة

ويُلاحظ أن هذا القرار يأتي بصيغة محايدة، حيث يتيح للرياضيين الروس المشاركة دون العلم والنشيد الوطني لبلادهم، مما يسهم في تحقيق منافسة عادلة وسلمية على أرض الملعب.

ويجدر بالذكر أنه بعد الحرب في فبراير 2022، قرر اليويفا حظر مشاركة الفرق الروسية في المسابقات القارية، بما في ذلك المنتخبات الوطنية والأندية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن منتخب روسيا تحت 17 سنة سيسمح له بالمشاركة في مسابقات الاتحاد الأوروبي هذا الموسم.

 

دعوات للالتزام بالحظر الشامل

واعترض الاتحاد الأوكراني لكرة القدم على هذا القرار ودعا اليويفا إلى الالتزام بالحظر الشامل الذي فرضه على الفرق الروسية، معتبراً هذه الخطوة تسامحاً مع سياسة روسيا ضد أوكرانيا.

وقرر الاتحادين الإنجليزي والسويدي، عدم خوض مباريات ضد روسيا في الفئات الشبابية.

وبالنسبة لبطولة أوروبا تحت 17 سنة وبطولة الفتيات، تم رفض مشاركة المنتخب الروسي في حال تأهله.

وأعرب رئيس الاتحاد البولندي لكرة القدم عن استيائه من هذا القرار وأكد أنه إذا سُمح للمنتخبات الروسية بالمشاركة، فإن منتخب بولندا لن يتنافس معهم.

وأكد الاتحاد الأوكراني، فيما يخص التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2024، أن الفريق الوطني سيستمر في المشاركة فيها، على الرغم من مشاركة منتخب روسيا البيضاء في مجموعة منفصلة.

رياضه وخيول
Thumbnail

انفصال شاكيرا وبكييه

Thumbnail

زوجة محمد صلاح

Thumbnail

روح التسامح الرياضي

Thumbnail

بنزيما ولقب الحكومة