تفتيح لون العين طبيعياً وجراحياً.. هل هناك أطعمة مساعدة

ميدار. نت - دبي
تفتيح لون العين
لون العين
العين
13 يناير 2024
Cover

ميدار. نت - دبي

 ينتقل لون عيون الشخص وراثياً عن طريق الجينات، وتحدد صبغة الميلانين العيون الداكنة أو الفاتحة، لذلك لا يعتبر تفتيح لون العين بالأمر السهل، لكن يمكن القيام به بشكل مؤقت باعتماد طرق طبيعية، أو أن يكون التفتيح دائماً، ويتم ذلك بالخضوع للجراحة.

 

تفتيح لون العين بالطرق الطبيعية

تكون عينا الطفل حديث الولادة فاتحة اللون بشكل طبيعي، ويتغير اللون تدريجياً مع تطور صبغة العين. في العموم، يمكن استخدام العديد من الطرق الطبيعية لتفتيح لون العين مؤقتاً، نذكر منها:

_العدسات اللاصقة، وتعتبر طريقة آمنة ومؤقتة، وتتيح مجموعة كبيرة من الألوان، ويمكن أن تستخدم لغرض تجميلي أو طبي، وعلى الشخص استخدامها بشكل صحيح، وتعقيمها تجنباً لحدوث مضاعفات كتحسس العين، أو جرح القرنية، أو ضعف البصر.

_اتباع نظام غذائي، لشهرين أو أكثر، يعتمد على الطعام النيء غير المطبوخ، فعملية الطهي تتلف مادة الجلوتاثيون المسؤولة عن منع إنتاج الميلانين، فتصبح العيون بعد فترة أفتح من لونها الحقيقي. ومن أهم الأطعمة التي يقال إنها تساعد على تفتيح لون العين، العسل والبابونج والزنجبيل، والموز والشوكولا، والمكسرات والبصل وزيت الزيتون، والمأكولات البحرية، لكن ما زالت هذه الطريقة قيد التجربة، ولم تثبت فعاليتها بعد.

_استخدام قطرات العين الملونة، أو خلطات طبيعية كالعسل والماء، وهي طريقة غير آمنة وقد تلحق الضرر بالشبكية.

 

طرق تفتيح لون العين بالجراحة

قد يتحقق حلم كثيرين بتفتيح لون العين عن طريق تقنيات جراحية، تميزت بقدرتها على تغيير لون العين بشكل دائم. إليك طريقتان أساسيتان لتفتيح لون العين جراحياً:

_زرع قزحية العين، وتستخدم هذه الطريقة عادة لعلاج بعض إصابات العين التي تؤدي إلى فقدان القزحية. وانتشرت عمليات زرع قزحية اصطناعية مصنوعة من السيلكون بهدف تفتيح لون العين، وتتميز هذه العملية بإمكانية اختيار لون القزحية، وتتم بإجراء شق صغير في القرنية تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم إدخال القزحية الاصطناعية فتغطي الأصلية وتخفي لونها.

_الليزر، حيث يتم استخدامه لتفتيح لون العين من خلال تدمير صبغة الميلانين، على مدار عدة جلسات إلى أن يتم تفتيح لون العين تدريجياً من البني إلى الرمادي ثم الأزرق أو الأخضر، وما زالت هذه الطريقة قيد التجارب، وقد ينتج عنها بعض المضاعفات كالتهاب القزحية.

 

أسباب مرضية قد تؤدي إلى تفتيح لون العين

قد تؤدي مشاكل صحية إلى تفتيح لون العين، أهمها:

_متلازمة هورنر، والتي تسبب تلف مسار العين في الجهاز العصبي الودي.

_التهاب العنبية، والذي يؤثر على الطبقة الوسطى من الأنسجة في جدار العين.

_التهاب القزحية.

ويمكن تفتيح لون العين بطرق طبيعية مؤقتة بسيطة، كارتداء الملابس الفاتحة لتعكس لونها على القزحية، أو من خلال استخدام مساحيق التجميل كالظلال والماسكارا الفاتحة.

 

الآثار الجانبية لتفتيح لون العين

تحذر الأكاديمية الامريكية لطب العيون بعدم الخضوع لعمليات تفتيح لون العين، المؤقتة أو الدائمة، لأنها غير آمنة وقد تؤدي إلى أضرار صحية خطيرة، كالعمى وتلف العين، ومن الآثار الجانبية أيضاً:

_عدم ضمان تحقيق نتائج الجراحة في تفتيح لون العين.

_تحسس العيون.

_فقدان البصر الجزئي.

_جرح القزحية، والتهابها.

_تلف شبكية العين.

 

أخبار قد تهمك:

7 أسباب تؤدي إلى التهاب القزحية وهل تسبب العمى

كيف يرى المصابون بمرض عمى الألوان وماهي أسبابه