تعرف على مضادات الاكتئاب الطبيعية التي تغنيك عن الأدوية

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتقد كثيرون من مرضى الاكتئاب أن لا حل لمشكلاتهم إلا العلاجات الدوائية، فيلجؤون إلى تناولها بوصفات طبية أو بدونها، وفي حين تساعدهم هذه الأدوية إلى حد ما، إلا أن أجسامهم تأخذ وقتاً طويلاً في التخلص من آثارها. في المقابل، تحتوي أغذية عديدة عناصر مضادة للاكتئاب لا تقل أهمية عن تلك الأدوية. ويستعرض المقال أهم مضادات الاكتئاب الطبيعية التي يسهل الحصول عليها، وتمنح الإنسان شعوراً بالسعادة والراحة، وتعزز صحة دماغه.

 

ما أهم العناصر الموجودة في مضادات الاكتئاب الطبيعية

تعد مضادات الاكتئاب الطبيعية عناصر أساسية فيما يطلق عليه أطباء التغذية اسم (حمية السعادة)، وهي نظام يعتمد على تنويع العناصر الغذائية لضمان الحصول على ما تحتاجه وصفة السعادة من فيتامينات  E و D وB 12 وA، ومعادن اليود والمغنيزيوم والكالسيوم والألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لتحفيز إفراز هرمون السيروتونين الباعث على الراحة وتحسين المزاج، وتجديد الوصلات العصبية داخل الدماغ.

 

ما هي مضادات الاكتئاب الطبيعية الرئيسية؟

تتنوع مضادات الاكتئاب الطبيعية بين أنواع اللحوم والفواكه والخضار وغيرها من الأطعمة غير المصنعة. فيما يلي أهم هذه المضادات التي تغنيك عن الأدوية:

_ سمك السلمون، الذي يحتوي على جميع العناصر المفيدة المذكورة، باستثناء الألياف. وبشكل عام، تقل نسبة الاكتئاب في البلدان ذات الاستهلاك الكبير من الأسماك، لغناها بفيتامين D وأحماض أوميغا 3، إلى درجة تجعلها توازي فعالية عقار (بروزاك) الشهير المضاد للاكتئاب.

_ لحوم المواشي التي تقتات على العشب لا الحبوب، فهي غنية أيضاً بأوميغا 3.

_ الطماطم، فمادة الليكوبين التي تعطيها اللون الأحمر، تساعد على تحسين المزاج من خلال الحماية من مسببات الالتهابات المؤدية للاكتئاب.

_ القهوة، بفضل الكافيين الذي يرفع نسبة هرمون الدوبامين المرتبط بالاسترخاء، عدا احتوائها على عنصرين نباتيين هما (نروهارمان) و( هارمان) اللذين يدخلان في تركيب بعض أدوية الاكتئاب.

_ الخضار الورقية، الغنية بالفولات (حمض الفوليك) الواقي من الاكتئاب، فضلا عن الكالسيوم الذي يعزز إنتاج الدماغ للناقلات العصبية، ما يجعلها من أهم مضادات الاكتئاب الطبيعية.

_ البيض، باحتوائه على فيتامين B 12، الحيوي لصحة الخلايا العصبية، واليود الذي يعزز وظائف الغدة الدرقية، حيث أن خمولها يسبب التعب والاكتئاب.

_ المكسرات، لا سيما اللوز والجوز، حيث يحتويان على جميع عناصر حمية السعادة.

_ الزبدة البقرية، التي تساعد دهونها في تعزيز انسياب الدم إلى الدماغ، وإطالة حياة خلاياه، وإبطال مفعول هرمون الكورتيزول المصاحب للتوتر.

_ الشوكولا الداكنة، أي الخالية من السكر، بغناها بمادة التريبتوفان التي تحفز على إفراز هرمون السيروتونين في الدماغ، عدا احتوائها على عناصر أخرى تجعل تأثيرها شبيهاً بتأثير الكافيين.

 

مضادات الاكتئاب الطبيعية ... كيف نستفيد منها؟

لا يكفي التركيز على تناول مضادات الاكتئاب الطبيعية المذكورة، بل يجب أن يترافق ذلك مع الامتناع عن هذه المواد أو التقليل منها:

_ الأطعمة المصنعة، لا سيما المقلية، فهي مليئة بالزيوت المهدرجة التي تبطيء الدورة الدموية بمرور الوقت وتؤذي الدماغ والشرايين.

_ السكريات، التي تساهم على المدى البعيد في تقليص الخلايا الدماغية وتلفها. ينصح الأطباء بالاستعاضة عن السكر بنوع من الفاكهة، أو العسل الطبيعي المليء بالمغذيات.

 

أخبار قد تهمك:

أدوية الاكتئاب لماذا يستجيب لها مرضى دون سواهم

 تحسين المزاج في الفصول الأربعة... لا تدع الطقس يسلبك حيويتك