بماذا يشعر طفلك في الأسبوع 15 من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

خلال الأسبوع 15 من الحمل قد يصل الوزن الذي اكتسبته إلى أكثر من كيلوغرامين، ويشمل هذا الوزن طفلك البالغ وزنه الآن نحو ثلاثة أرباع الكيلو. عليك الانتباه أكثر فأكثر من الآن فصاعداً إلى زيادة وزنك، وما إذا كانت في حدود المعقول أم لا.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 15 من الحمل

في الأسبوع 15 من الحمل، يبدأ الجنين في تجربة الضوء والصوت بشكل أكثر وضوحاً، تتطور عظام أذنيه بما يمكنه من سماع أصوات قلبك وجهازك الهضمي. وعلى الرغم إغلاق عينيه، لكنه قادر على الشعور بالضوء والاستجابة له.

سيشهد الأسبوع 15 أيضًا بدء استخدام الجنين لذراعيه وساقيه، كامتصاص الإبهام، وتحريك قبضته، وعم قريب سيبدأ الركل والتململ.

 

أعراض الأسبوع 15 من الحمل

يشهد الأسبوع 15 من الحمل مزيداً من تحسن الأعراض قياساً إلى الثلث الأول من الحمل، لا سيما من ناحية عودة الطاقة والشهية، إلا أنك ستلاحظين إحساساً بالوخز في القدمين واليدين، ولوناً داكناً في محيط الحلمتين بفعل زيادة هرمونات الحمل، إضافة إلى حساسية في اللثة والأسنان، وصولاً إلى الصداع.

 

فحوصات مطلوبة في الأسبوع 15 من الحمل

إذا لم تكوني قد بدأت إجراء تحاليل تشخيص احتمالات التشوهات الخلقية، فإن الأسبوع 15 من الحمل موعد مناسب لذلك، وتشمل هذه الفحوصات بزل السلى، أو بزل السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، و‏ هو اختبار يشخص الشذوذات الصبغية والاضطرابات الوراثية للجنين، ويساعد ذلك في التأكد من أن لديه العدد الصحيح من الكروموسومات ولا يتأثر بتشوهات محتملة، مثل متلازمة داون. غالبًا ما تجرى اختبارات الدم للحوامل فوق سن 35 عامًا، للتأكد من عدم وجود تشوهات.

 

نصائح الأسبوع 15 من الحمل

تشمل نصائح الأسبوع 15 من الحمل أموراً يجب أن يساعد زوجك على تحقيقها معك، ومن هذه النصائح:

_ تجنب الكحول والتدخين سواء من قبلك أو زوجك.

_ إحرصي على تناول المكملات الغذائية الآمنة بعلم طبيبك.

_ الاستمرار في اتباع نظام غذائي متوازن ومغذ.

_ على زوجك إدراك ما تحمله إليك التغيرات الهرمونية من تقلبات مزاجية وإرهاق، وأن يحاول استيعابك وتأمين الجو المريح لك قدر الإمكان. ينصح بأن تقرأا معاً عن تحديات هذه المرحلة وما بعدها، لا سيما اكتئاب ما بعد الولادة المحتمل، لتستعدا لجميع الأمور جيداً باسترخاء ودون توتر.

_ اتصلي بطبيبك في حالة حدوث أي أعراض مفاجئة كالنزيف المهبلي أو سقوط بعض الأنسجة، والإغماء أو الدوخة، وضغط الدم المنخفض، وآلام الحوض الشديدة.

 

أخبار قد تهمك:

في الأسبوع 14 من الحمل تبدئين فترة أكثر سهولة

في الأسبوع 13 من الحمل بصمات طفلك تبدأ تشكلها