Cover

ميدار.نت - واشنطن

شهدت أسواق العملات المشفرة ارتفاعاً حاداً، حيث تخطت بيتكوين مستوى 67,000 دولار من جديد.

وجاء ذلك في أعقاب تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، الذي أعبر فيه عن تشاؤمه بشأن الاقتصاد، رغم استمرار البنك المركزي في توقعاته لتخفيض أسعار الفائدة هذا العام، على الرغم من الأرقام العالية للتضخم.

 

زيادة جديدة

وبلغ سعر بيتكوين أعلى مستوياته لليوم عند 67,781 دولاراً، مسجلاً زيادة تجاوزت الـ 10% خلال 24 ساعة، بينما شهدت عملة "إيثريوم" انخفاضًا بنسبة 6% في وقت سابق من اليوم، بفعل تقارير تشير إلى إجراء تحقيق محتمل من قبل الحكومة واللجنة الأمريكية للأوراق المالية والبورصات.

وأدّت خطط بورصة العملات المشفرة الأمريكية "كوينباس" لتقديم عقود آجلة على العملات المشفرة الرئيسية، مثل دوجكوين ولايتكوين وبيتكوين كاش، إلى دفع الأسواق نحو الارتفاع.

وشهدت الأسواق التقليدية أيضاً ارتفاعاً، حيث قفز مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1% تقريباً، وارتفع مؤشر ناسداك 100 ذو الثقل التكنولوجي بنسبة 1.3%.

 

مخاطرة المستثمرين

وتراجع الدولار الأمريكي بنسبة 0.7% من أعلى مستوى له خلال الجلسة، مما دفع المستثمرين نحو المخاطرة.

وفي مقابلة مع "العربية Business"، أكد طلال الطباع، شريك مؤسس في كوين مينا، أن تقلبات الأسعار لا تزال طبيعية بالنسبة لبيتكوين، مشيراً إلى أن ارتفاع السعر يأتي في أعقاب تصريحات باول.

وعانت الأصول الرقمية من تصحيح حاد خلال الأسبوع الماضي، حيث خسرت بيتكوين أكبر خسارة يومية لها منذ نوفمبر 2022، نتيجة لتجنب المستثمرين المخاطرة قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي.

واختتمت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) اجتماعها يوم الأربعاء بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، مما أزال المخاطر السلبية عن الأسواق.

وختم باول مؤتمره الصحفي بتأكيد على تحسن الوضع التضخمي على الرغم من القراءات الأخيرة.