Cover

ميدار.نت - لندن

أُدين عامل ضيافة سابق في المملكة المتحدة بتهمة غسل الأموال بقيمة تزيد عن 2.5 مليار دولار من البيتكوين (BTC)، وذلك حسبما ذكرت تقارير حديثة.

وأشارت التقارير إلى أن محكمة ساوثوارك كراون في بريطانيا أصدرت حكمها بعد خمس سنوات من التحقيقات، التي شملت فحص 48 جهازاً إلكترونيّاً وترجمة آلاف الملفات الرقمية من اللغة الماندرين.

 

نمط حياة مختلف

ولاحظت السلطات التغيير في نمط حياة المتهم، حيث انتقل من العيش في شقة فوق مطعم صيني في ليدز في عام 2017 إلى استئجار منزل يضم ست غرف نوم في شمال لندن بتكلفة شهرية تصل إلى حوالي 21.420 دولار.

وكانت محاولته شراء قصر بقيمة 30 مليون دولار في لندن، وكذلك سلسلة من المنازل الفاخرة، هي بمثابة العلامات الحمراء التي جذبت انتباه السلطات.

 

غسيل أموال

وبالرغم من ادعاءات المتهم بكسب الملايين من تعدين البيتكوين، إلا أنه واجه صعوبات في تجاوز إجراءات غسيل الأموال.

وأكّد أندرو بنهال، المدعي العام الرئيسي في CPS، على زيادة استخدام العملات المشفرة في النشاطات الإجرامية، مؤكداً على أهمية مواجهة هذا الظاهرة.

ومن المقرر أن يصدر الحكم في قضية وين في العاشر من مايو.

وأفاد تقرير صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية بأن استخدام النقد لا يزال الخيار المفضل لغسل الأموال، متناقضًا بذلك مع الادعاءات التي تشير إلى ارتفاع استخدام العملات المشفرة في هذه العمليات.

وفي تقرير لشركة بورصة ناسداك، لم يتم ذكر البيتكوين أو العملات المشفرة في إطار الجرائم المالية العالمية خلال العام الماضي.