بالفيديو.. هل تصيب روسيا والصين صناعة الأسلحة الغربية في مقتل؟

Cover

ميدار.نت - دبي

بطريقة بسيطة جداً قد يعجز الأوروبيون عن تصنيع أسلحتهم وتوريدها إلى أوكرانيا، ويكمن السر وراء ذلك في التحالف بين الصين وروسيا.

تسيطر روسيا على طرق السكك الحديدية، وتزود مصنعي الأسلحة الغربيين بإمدادات ثابتة من المعادن اللازمة لصنع الأسلحة الحديثة، وتستخرج تلك المعادن النادرة بشكل أساسي من الصين.

وارتفع حجم المعادن الصينية النادرة التي شُحنت في قطارات عبر روسيا إلى 36.074 طناً في أول 9 أشهر من 2022 أي أكثر من ضعف الكمية المنقولة في 2021 بالكامل وفقًا لبيانات الاتحاد الأوروبي.

 

استمرار سلسلة التوريد

وقال مايكل ورمسر مؤسس شركة Norge Mining Ltd إنه من المدهش استمرار سلسلة التوريد رغم العقوبات الغربية الواسعة على موسكو، وهذا يؤكد أهمية تلك العناصر وحاجتنا إليها.

وتزود الصين القارة الأوروبية بأكثر من 90٪ من العناصر الأرضية النادرة، وتشكل نسبة المعادن الأرضية 3% إلى 4٪ من إجمالي التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي.

ولكن شحنها بالقطارات يختصر أسابيع حيث يستغرق قطار الشحن المغادر من ووهان أقل من 16 يوماً لعبور روسيا، والوصول إلى ألمانيا، بينما يمكن أن تستغرق الشحنات البحرية ما يقرب من شهر وقد تتسبب روسيا بحيلة بسيطة في رفع التكاليف على مصنعي الأسلحة الأوروبيين من خلال إيقاف 15 عربة شحن بالقطار يومياً.