بالفيديو.. فنان الرسوم المتحركة الياباني 'هياو ميازاكي' يفوز بجائزة 'غولدن غلوب'

ميدار.نت - طوكيو
تقارير
فيديو
اليابان
14 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - طوكيو

 

في يوم الأحد الماضي 7 يناير عام 2024، فاز رسام ومخرج الرسوم المتحركة 'هياو ميازاكي' بجائزة 'غولدن غلوب' عن فيلم "الصبي ومالك الحزين"، في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة. 

وهي المرة الأولي التي يفوز فيها فيلم ياباني غير ناطق باللغة الإنجليزية بهذه الجائزة،  وهي أول جائزة من نوعها للمخرج 'هياو' ولأستوديو 'جيبلي' أيضاً. 

أقيم حفل توزيع جوائز 'غولدن غلوب' ال81 في 'لاس فيغاس' ولم يحضر 'هياو ميازاكي' الحفل.

'هياو ميازاكي' هو رسام ومخرج رسوم متحركة وُلد في الخامس من يناير عام 1941. في مدينة 'طوكيو' 'باليابان'، شارك 'ميازاكي' في تأسيس استوديو 'چيبلي' عام 1985، وقام بإخراج العديد من الأفلام مع 'چيبلي'. 

والده 'كاتسوجي ميازاكي' كان مديراً لشركة ميازاكي للطائرات، التي صنعت الدفات للطائرات المقاتلة خلال "الحرب العالمية الثانية".

تميزت أعمال 'ميازاكي' بموضوعات مثل علاقة الإنسانية بالطبيعة والتكنولوجيا ، وسلامة أنماط الحياة الطبيعية والتقليدية، وأهمية الفن والحرفية، وصعوبة الحفاظ على الأخلاق السلمية في عالم عنيف، وغالباً ما تكون أبطال أفلامه فتيات أو شابات قويات.

فاز ميازاكي سابقًا بجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة عن فيلمه "المخطوفة" عام 2001 وحصل على جائزة الأوسكار الفخرية في عام 2014. وقد تم ترشيح فيلم "مهب الرياح" لجائزة 'جولدن جلوب' ، فيلم تم إنتاجه بلغة أجنبية في عام 2013.  أعلن ميازاكي  اعتزاله في عام 2013 بعد إنتاج فيلم " مهب الرياح".

أما عن فيلم 'ميازاكي' الذي حصل من خلاله علي جائزة 'غولدن غلوب' وهو فيلم "الصبي ومالك الحزين" ويعرف أيضا بإسم "كيف تعيش"، يقال ربما يكون آخر فيلم 'لميازاكي'، حيث عاد السيد 'ميازاكي' من التقاعد لأنتاجه  وقضى سبع سنوات في الإنتاج. قام بإخراج وكتابة السيناريو الأصلي للفيلم.

الفيلم يعتمد جزئياً على طفولة 'ميازاكي'، تدور أحداث الفيلم حول صبي يدعي 'ماهيتو' يبلغ من العمر 12 عاماً.

خلال "الحرب العالمية الثانية" بعد أن فقد والدته في حريق بالمستشفي ينتقل إلى مدينة جديدة حيث يلتقي بمالك الحزين الناطق الذي يأخذه إلى برج سحري حيث يدخل إلى عالم خيالي.ويستكشف موضوعات مثل الحزن والأمل في عالم يتسم بالصراع والخسارة.

تفوق الفيلم على أفلام الرسوم المتحركة الأخرى مثل "سوزومي" للمخرج الياباني ماكوتو شينكاي، و"فيلم سوبر ماريو بروس" و"الرجل العنكبوت: عبر عالم العنكبوت.

وتصدر الفيلم شباك التذاكر في 'أمريكا الشمالية' عند افتتاحه هناك الشهر الماضي، وحقق أكثر من 138 مليون دولار في جميع أنحاء العالم منذ عرضه لأول مرة في 'اليابان' في يوليو. 

تم ترشيح الملحن 'جو هيسايشي'، الذي ألف موسيقي "الصبي ومالك الحزين "، لجائزة 'غولدن غلوب' لأفضل موسيقى أصلية، لكن تلك الجائزة ذهبت إلى 'لودفيج جورانسون' عن عمله في فيلم "أوبنهايمر".