بالفيديو.. البطيخ الحساوي في خطر

Cover

ميدار.نت - الأحساء

البطيخ الحساوي.. ليس مجرد مذاق أو دواء وترياق، بل جزء من الإرث الاجتماعي بالمنطقة الشرقية في السعودية.. وفي المملكة بشكل عام.

وأبدى مختصون زراعيون في السعودية تخوفهم من انقراض البطيخ الحساوي، بعد تراجع حضوره في الأسواق وقصر فترة إنتاجه.

كما أكد مختصون أن من أسباب انخفاض إنتاج هذا البطيخ قلة الماء، وزيادة ملوحة التربة بسبب الجفاف الناتج عن نقص المياه.

وتشتهر منطقة الأحساء شرق السعودية، بثمرة "البطيخ الحساوي" ذات الطعم المميز والرائحة النفاثة، والتي يعتبرها القدماء مفيدة لعلاج عدة أمراض، وتنتشر في المملكة مقولة "إذا طاح البطيخ انقطع الدواء" في دلالة على فوائده المتعددة، بحسب ما نقل موقع "العربية.نت"

ويعد البطيخ من المزروعات الموسمية المتوارثة في واحة الأحساء منذ مئات السنين، وهو جزء من السلوك الزراعي القديم، لتواؤم المناخ ونوعية المنتج وحجمه ومذاقه ونكهته وتميزه بأنه هش عند الأكل، وبرائحته العطرية الجميلة.

 

طريقة الزراعة

ويزرع هذا البطيخ في مواقع خاصة بالأحساء، في أواخر الشتاء والأجواء المناخية المعتدلة، في مشاعيب طويلة تفصل بين كل مشعابين متران، لضمان وصول الماء إلى كافة الشجيرات، باعتبار أن هذا النوع يتمدد على الأرض.

 ويفضل إتاحة مساحة كافية لطرح ثمار البطيخ، أو تعليقة على عوارض أو على حبال مشدودة. كما يمكن أن يزرع في أي ظروف مناخية معتدلة مثل البيوت المحمية.

وينضج البطيخ الحساوي بتقارب الوقت، ويستغرق موسم جني الحصاد من 3 أسابيع إلى شهر مع بداية الصيف، ويكون الموسم عامراً بالإنتاج، ويرتفع سعره في بداية إنتاجه، ومع الوقت يبدأ السعر في الانخفاض.

يجب استهلاك هذا البطيخ بسرعة، بسبب صعوبة الحفاظ عليه حتى مع التبريد لمدة طويلة بسبب طراوته.

يتميز هذا الصنف من الفواكه بطعمه الحلو، فهو غني بالسكريات، ويعتبر رمزا للضيافة الجميلة عند أهل الأحساء لما فيه من تقدير وتميز.

 

حقيقة فوائد البطيخ

كما ذكرنا يتغنى سكان الأحساء بفوائد البطيخ ويعتبرونها خير علاج لكثير من الأمراض، وأكدت أخصائية التغذية نورة محمد، أن البطيخ الحساوي يساعد في خفض ضغط الدم ما يقي من أمراض القلب والشرايين.

وتابعت بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وباعتباره مدرا للبول ومفتتا لحصوات الكلى، ويحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم ونسبة الأملاح في الجسم.

 ويساهم حمض الفوليك الموجود في البطيخ في حماية الجنين من التشوهات، ويقلل البطيخ من مشاكل التورم والتشنجات والحموضة للنساء الحوامل، كما يعد علاجا آمنا لمشكلة الإمساك، لمساعدته في تنظيم حركة الأمعاء لأنه غني بالألياف.

ويتميز البطيخ الحساوي بفوائد عديدة للبشرة منها الترطيب وتقليل التجاعيد، والتخلص من حب الشباب، وعلاج حروق الشمس.