باريس تختار مكاناً لشعلة الأولمبياد يكسر القواعد المتبعة

ميدار.نت - باريس
رياضة وخيول
باريس
27 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - باريس

على خلاف المعتاد، لن تتواجد الشعلة الأولمبية في الملاعب التي ستشهد المنافسات، فالفرنسيون قرروا هذه المرة وضعها في المنطقة السياحية بوسط المدينة، "نظراً لسهولة الوصول إليه من قبل الجمهور".

واختاروا موقعاً قريباً من متحف اللوفر الشهير في باريس، وتحديدا في حديقة التويلري، خلال دورة الألعاب الأولمبية المقررة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس المقبلين في العاصمة الفرنسية.

وقال المصدر، إن قرار وضع المرجل الأولمبي اتّخذ "قبل عدة أسابيع"، وكشف المصدر أن ثمة تكهنات سرت بأن الشعلة قد توضع على برج إيفل، بينما اقترح المنظمون أيضا وضعها في حديقة متحف اللوفر، أكبر متحف في العالم.

وأضاف المصدر أن حديقة التويلري "منطقة يمكن تأمينها بسهولة، وستكون هناك قوات أمن تعمل على مدار الساعة لحماية الشعلة وسيتمكن عامة الناس من رؤيتها بفضل ممرات المشاة المرتفعة حول الحديقة".

ولم يكن من الواضح ما إذا كان سيتم إيقاد المرجل داخل حديقة التويلري أم أنه سيُنقل إلى هناك بعد حفل الافتتاح غير المسبوق المقرر في 26 يوليو والذي سيقام على متن قوارب على طول نهر السين القريب.

 

من سيشعل المرجل؟

وتعد إضاءة المرجل لحظة رئيسة خلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، وتشير إلى البداية الرسمية للحدث الرياضي العالمي.

ولا تزال هوية الشخص الذي سيحصل على شرف الإضاءة مجهول، في حين أن التفاصيل المتعلقة بحفل الافتتاح الذي سيقام خارج الملعب للمرة الأولى في تاريخ الألعاب بقيت سرية حتى الآن.

وتعهّد المنظمون بجعل دورة الألعاب الأولمبية الأولى في باريس منذ 100 عام "علامة فارقة".

رحلة مكلفة

قبل شعل المرجل، ستنطلق الشعلة الأولمبية في رحلة تستغرق شهرين حول البلاد، بعد أن اجتازت الكرة الأرضية في طريقها من جبل أوليمبوس في اليونان إلى العاصمة الفرنسية.

لكن هذا التقليد الأولمبي قد يتحول إلى أزمة في فرنسا، حيث بدأت البلدات والمدن تفكّر في التكلفة الباهظة للقيام بهذه الجولة.

فقد طُلب من كل إدارة محلية ستستقبل الشعلة، أن تدفع مبلغًا قد يتجاوز الـ180 ألف يورو؛ ما دفع 10 منها من أصل 96 إلى إعلان عدم استضافة الشعلة.

وقالت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 إن "الغالبية العظمى من الإدارات رحبت بالفعل بالشعلة"، مضيفة أن "المبلغ هدفه ضمان أن تعبر الشعلة أكبر عدد ممكن من المناطق قبل الوصول إلى باريس".

وفي يناير 2023، أعلنت الحكومة الفرنسية أن التمويل العام للألعاب سيرتفع إلى 2.4 مليار يورو.

ووفقًا لدراسة أجراها منظمو أولمبياد باريس 2024، يمكن أن يؤدي هذا النشاط إلى الحصول على مبلغ 10.7 مليار يورو من الفوائد الاقتصادية، إضافة لخلق 250 ألف فرصة عمل.

&nb

رياضه وخيول
Thumbnail

انفصال شاكيرا وبكييه

Thumbnail

زوجة محمد صلاح

Thumbnail

روح التسامح الرياضي

Thumbnail

بنزيما ولقب الحكومة