انسداد الأذن إحدى نتائج التنظيف الخاطئ فما علاجه

ميدار.نت - دبي
الأذن
انسداد الأذن
صحة
19 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث انسداد الأذن نتيجة أسباب عديدة، فقد يكون السبب احتقان في الأذن الوسطى أو الخارجية، بسبب انسداد قناتي استاكيوس أو النفير، أو بسبب تراكم الصملاخ في الأذن الخارجية ما يؤدي لانسداد الأذن الشمعي.

 

أشكال انسداد الأذن

هذه أبرز أشكال انسداد الأذن:

_ انسداد الأذن الوسطى، حيث يصل النفير الأذن الوسطى بالبلعوم، ويتحكم بموازنة الضغط، وعند احتقان الجهاز التنفسي العلوي، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو تغير الضغط الجوي أثناء السفر بالطائرة أو صعود المرتفعات، يحدث انسداد في النفير.

_ انسداد الأذن الخارجية، بسبب تراكم الشمع، أو حدوث تندبات نتيجة جرح أو إصابة، أو إذا علق جسم صغير داخلها، مثل حبة خرز، او قطعة طعام.

_ انسداد الأذن الشمعي، حيث تنتج الأذن الصملاخ أو الشمع من خلال الغدد الموجودة في القناة السمعية، وهي مادة طبيعية تفرز لحماية الأذن من الماء والجراثيم، وعند اضطراب هذه الغدد يزيد إفراز الشمع فيتراكم، وبسبب التنظيف الخاطئ للأذن، يدخل الشمع لمكان أعمق، ما يؤثر على حاسة السمع.

 

أعراض انسداد الأذن

يعاني المصاب بحالة انسداد الأذن بجميع أشكالها من الأعراض التالية:

_ الشعور بالانسداد.

_ ألم في الأذن.

_ سماع صوت ضجيج أو طنين داخلي.

_ دوار.

_ سعال.

_ حكة في الأذن.

_ إفرازات ذات رائحة كريهة.

_ التهاب الأذن.

_ فقدان السمع.

 

علاج انسداد الأذن

يختلف علاج انسداد الأذن باختلاف موقع الانسداد، حيث يكون على الشكل التالي:

_ انسداد الأذن الوسطى، يمكن استخدام بخاخات الأنف، ومزيلات الاحتقان لفتح النفير، أو استعمال مرطب هواء خاص بالتهاب الجيوب الأنفية، كما يمكن النفخ برفق في منطقة الخدين مع إبقاء الفم مغلقا، وتفيد هذه الطريقة في حالة تغيرات الضغط الجوي.

_ انسداد الأذن الخارجية، إذ يمكن وضع بضع قطرات من الغليسيرين أو القطرة الطبية لإزالة الانسداد، ويمكن علاج التندبات بحقن الستيرويد او صفائح السيليكون أو الجراحة، وفي حال علق جسم صغير داخلها يجب مراجعة الطبيب لإزالته.

_ انسداد الأذن الشمعي، حيث يزيل الطبيب الشمع المتراكم باستخدام أداة صغيرة منحنية، أو بالشفط، أو بحقن ماء دافئ مع محلول ملحي أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف، أو وصف قطرات خاصة لتليين الشمع، ولكن يجب استعمالها بحذر إذ أنها قد تهيج جلد غشاء الطبل.

 

كيفية الوقاية من انسداد الأذن

يمكن الوقاية من انسداد الأذن باتباع ما يلي:

_ تجنب تناول المهيجات التي تزيد الانسداد سوءا، مثل التدخين، والكحول، والقهوة، والملح.

_ عند السفر بالطائرة أو صعود المرتفعات، يفضل البقاء مستيقظا، والتثاؤب، ومضغ العلكة أثناء الإقلاع والهبوط، وعدم شرب السوائل خلال الرحلة.

_ عدم محاولة إخراج الشمع من الأذن بالأعواد القطنية، ويمكن تنظيفها بتجفيفها جيدا بقطعة قماش بعد أخذ حمام دافئ.

_ عدم إدخال أجسام غريبة في الأذن، كمحاولة تنظيفها باستخدام دبابيس الشعر، أو أقلام الرصاص، ما يسبب دخول الجراثيم وحدوث عدوى.

 

أخبار قد تهمك:

هل سدادات الأذن صحية وهل السيليكون أفضلها

التهاب الأذن الوسطى علامات الإصابة ومعلومات قد لا تعرفها