الزوائد الجلدية.. مضاعفات تستدعي زيارة الطبيب منها الملمس الخشن

ميدار. نت - دبي
الزوائد الجلدية
الجلد
صحة
20 ديسمبر 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

الزوائد الجلدية نتوءات لحمية صغيرة الحجم من الجلد الناعم، لها لون البشرة ذاته أو أغمق بقليل، تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، كالرقبة أو تحت الثدي، وأحيانا في المنطقة التناسلية، وهي شائعة لدى الجنسين.

 

مم تتكون الزوائد الجلدية؟

تتكون الزوائد الجلدية من مجموعة من القنوات والألياف والخلايا العصبية والدهنية، وتنمو فوق الجلد، ويربطها بالبشرة عنق رفيع يسمى السويقة، ويتراوح حجمها من ٢- ١٠ ميلليمترات، ويمكن أن يزداد حجمها مع مرور الوقت.

عادة ما تكون الزوائد الجلدية حميدة، أي غير سرطانية، ولا تسبب الألم، ولكنها قد تكون مزعجة عند الاحتكاك بالملابس، أو تقشير البشرة، أو إذا خدشت أثناء الحلاقة، ويمكن أن تترك دون علاج، ويفضل البعض إزالتها لأسباب تجميلية.

 

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

يعتبر العامل الوراثي من أبرز أسباب ظهور الزوائد الجلدية، بالإضافة إلى:

_ الاحتكاك، وخاصة لدى ذوي الوزن الزائد، حيث تكثر الزوائد بين ثنايا الجلد الرطبة، وغير المعرضة للتهوية، ما يسبب الاحتكاك بين طبقات الجلد والملابس، وتهيج الجلد.

_ التقدم في العمر، إذ يزيد ظهورها بين ٤٠ إلى ٦٠ عاما، ويصاب بها الأطفال في منطقة الرقبة في حالات نادرة.

_ فيروس الورم الحليمي البشري، وهي عدوى جلدية تسبب ظهور الثآليل والزوائد الجلدية.

_ بعض الأمراض، مثل متلازمة تكيس المبايض، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وفرط دهون الدم، وارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم.

_ تغير الهرمونات في الجسم، فيزيد ظهورها لدى الحوامل، أو عند خلل في إفراز هرموني الاستروجين والبروجيسترون، وهرمونات النمو.

 

مضاعفات الزوائد الجلدية

قد يتغير لون الزوائد الجلدية إلى أسود، بسبب توقف وصول الدم إليها، فتسقط خلال مدة أقصاها عشرة أيام، ومن الممكن حدوث مضاعفات تستدعي زيارة الطبيب، وتشمل:

_ ازدياد حجمها إلى ٢ سم وما فوق.

_ خروج الدم منها.

_ انتشارها بشكل كبير وغير منتظم.

_ تحول ملمسها من ناعم إلى خشن.

_ الشعور بالألم عند لمسها.

_ تنوع ألوانها بين وردي وأحمر وبني.

_ ظهورها في المنطقة التناسلية بسبب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، ما يسبب تهيج الجلد.

 

علاج الزوائد الجلدية

قد تسقط الزوائد الجلدية تلقائيا في بعض الحالات، بسبب نقص وصول الدم إليها، أو التواء أنسجة عنقها، ويمكن إزالتها منزليا أو لدى الطبيب، وهذه أبرز طرق علاجها:

_ اللصقات، والتي تساعد على منع وصول الدم للزوائد الجلدية، ما يسبب موتها وسقوطها، وتحتوي هذه اللصقات على الدواء، وتوضع على الزوائد لعدة أيام وأسابيع حتى سقوطها.

_ الكريمات، وتتكون من حمض الساليسيليك، وزيت شجرة الشاي، حيث ينظف الجلد بالكحول، وتوضع كمية وفيرة من الكريم على منطقة الزوائد، وتسقط خلال أسابيع، ولكن يجب الحذر عند استخدامها إذ قد تسبب تهيج والتهاب الجلد.

_ العلاج بالتبريد، ويكون بواسطة النيتروجين السائل الذي يدمر الأنسجة الغير مرغوب بها من الجلد، ويتوفر على شكل بخاخ، ويجب رشه على الزوائد فقط، وتجنب ملامسته للجلد المحيط، ويمكن دهن المنطقة بالفازلين لحمايتها من وصول النيتروجين إليها.

_ يفضل عدم علاج الزوائد اللحمية حول العينين، أو المنطقة التناسلية في المنزل، أو إذا كانت طويلة أو كبيرة الحجم، أو يرافقها ألم أو حكة أو إفراز للدم، بل زيارة الطبيب، والذي سيلجأ غالبا لاستئصالها بالجراحة، أو الكي، أو التبريد، أو الربط بخيط يمنع وصول الدم إليها، أو بالليزر، أو حرقها بطاقة كهربائية عالية التردد.

 

أخبار قد تهمك:

الكتلة الشحمية ماهي أسبابها وهل يمكن ان تكون سرطانية

أنواع الشامات وهل يتطور جميعها إلى سرطان