الخطوات الأولى لطفلك متى تبدأ وكيف نشجعه عليها

Cover

ميدار.نت - دبي

قد تكون الخطوات الأولى لطفلك هي الأكثر إثارة، في المتوسط ​​ يأخذ الأطفال خطواتهم الأولى في وقت قريب من عيد ميلادهم الأول.

يختلف الجدول الزمني لكل طفل، يبدأ بعض الأطفال في المشي قبل 12 شهراً، في حين لا يمشي بعض الأطفال إلا بعد عيد ميلادهم الأول، ولكن لا تقارن تقدم طفلك بأطفال أصدقائك أو أطفالك الآخرين.

 

متى تبداً الخطوات الأولى لطفلك

الخطوات الأولى لطفلك تقدم استقلالاً جديداً له، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة جديدة من التحديات للآباء أيضاً، التحدي الأكبر هو الحفاظ على سلامة طفلك.

يحدث تعلم المشي على مراحل للأطفال، مع نمو عضلات طفلك، تشمل المراحل التي تسبق المشي عادةً ما يلي:

تعلم الجلوس بشكل مستقل (حوالي 6 أشهر).

الزحف (حوالي 6 إلى 9 أشهر).

سحب للوقوف (حوالي 9 أشهر).

التمسك بالأثاث لاتخاذ بضع خطوات (حوالي 9 إلى 12 شهرًا).

المشي بشكل مستقل (خطوة أو خطوتين قبل السقوط بين 11 و13 شهرًا، أو ربما بعد ذلك).

 

كيف يمكنك تشجيع الخطوات الأولى لطفلك

يمكنك تشجيع الخطوات الأولى لطفلك من خلال امتلاك واحدة أو اثنتين من ألعاب الدفع لجعلها ممتعة، لا تميل إلى شراء "مشاية" للرضع، لأنها تشكل خطورة على طفلك، بالإضافة إلى ذلك فإن المشاة في الواقع تثني طفلك عن المشي بمفرده.

اجعل من السهل على طفلك اتخاذ خطواته الأولى في منزلك عن طريق نقل الأثاث بعيداً عن الطريق، إن أمكن، لمنح طفلك مساحة كبيرة للمشي.

تأكد من أن الأثاث لن ينقلب على طفلك عندما يسحب إلى وضع الوقوف، تتوفر مجموعات لربط (إرفاق) أثاث كبير بالحائط في متاجر تحسين المنزل.

لا تنسي شراء أحذية متينة تثبت على قدمي طفلك، هذا يمنح طفلك دعماً إضافياً عند المشي، كما أنه يحمي قدمه من الجروح والإصابات، قد تتناسب الأحذية ذات الأربطة بشكل أفضل وتكون أكثر أماناً من أحذية الانزلاق.

 

الخطوات الأولى لطفلك تحتاج لتدابير الحماية

السلامة هي أولويتك الأولى في الخطوات الأولى لطفلك، سيتمكن طفلك من الوصول إلى الأشياء التي لم يكن يمتلكها عندما كان يزحف، احمِ منزلك بالأمان للحفاظ على سلامة طفلك، بما في ذلك:

وضع أقفال الأطفال على الأبواب والخزائن لإبعاد طفلك عن المواد غير الآمنة والغرف (الحمام والجراج) والمواد الكيميائية.

تركيب بوابة عبر السلالم لمنع طفلك من السقوط على الدرج.

حشو الزوايا الحادة على الأثاث لحماية طفلك من السقوط.

ضع الأواني والمقالي على ظهر الموقد لحماية طفلك من الحروق.

يمكن لبعض الحالات الطبية وإعاقات النمو أن تؤخر الخطوات الأولى لطفلك، قد لا يتخذ الأطفال الذين يولدون بمتلازمة داون خطواتهم الأولى حتى يقتربوا من سن الثانية.

قد يواجه الأطفال الذين يولدون مصابين بالشلل الدماغي صعوبة في المشي طوال حياتهم، إذا لم يولد طفلك بحالة طبية أو إعاقة في النمو، وتأخر مشيه، فاستشر طبيبك.

 

مواضيع قد تهمك:

- مراحل تطور مهارات الطفل خلال عامه الأول

- أعراض مرض السكري عند الأطفال وطرق السيطرة عليه