التدخين السلبي.. هل يسبب العيوب الخلقية لدى الجنين

Cover

ميدار.نت - دبي

التدخين السلبي هو استنشاق شخص غير مدخن للدخان الخارج من الطرف المشتعل للسيجارة، أو الزفير الناتج عن شخص مدخن، سواء من سجائر التبغ أو النرجيلة، ويعتبر المدخنون السلبيون عرضة لنفس المخاطر التي يتعرض لها المدخنون الإيجابيون، فمن بين كل ثماني أشخاص، يموت شخص واحد من المدخنين السلبيين.

 

ما هي أضرار التدخين السلبي؟

يؤثر التدخين السلبي على صحة الفرد غير المدخن ولو تعرض له مرة واحدة، إذ لا يرتبط الضرر بمدة محددة من التعرض، حيث يوجد في السيجارة العادية حوالي ٧٠٠٠ مادة كيميائية، ونحو ٢٥٠ منها شديدة الخطورة، مثل السيانيد، والأمونيا، وأول أوكسيد الكربون.

وتشمل أضرار التدخين السلبي ما يلي:

_ أمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها الجلطات، والسكتات الدماغية، إذ يزيد التدخين السلبي من فرصة الإصابة بنسبة ٢٥ بالمئة.

_ التهابات جهاز التنفس، حيث تعمل المواد المستنشقة من التبغ على إتلاف الشعيرات الصغيرة الموجودة في المجاري التنفسية، والتي تساعد على إزالة البكتيريا والأتربة، ما يؤدي إلى تراكمها وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات.

_ الربو، فاستنشاق الدخان يسبب تراكم المخاط في الرئة، وبالتالي الإصابة بالربو، والأمراض الرئوية المزمنة.

_ السكري، إذ يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول، ومضاعفاته مثل انخفاض تدفق الدم إلى الساقين والأقدام، ما يسبب إصابتها بالقروح، والالتهابات، والبتر.

_ السرطان، حيث يعد دخان التبغ السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، ومسببا غير مباشر لأنواع أخرى منه، كسرطان الفم والبلعوم، والمريء، والمثانة، والكلى، والبنكرياس، وعنق الرحم، والثدي، والغدد الليمفاوية، وابيضاض الدم، وأورام الدماغ لدى الأطفال.

 

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر التدخين السلبي

يعد التدخين السلبي أكثر خطورة على بعض الفئات، وتشمل:

_ الحوامل، حيث يزيد استنشاق دخان التبغ من خطورة الإجهاض المبكر، أو ولادة الجنين ميتا.

_ الأجنة، إذ تصل المواد السامة الموجودة في التبغ للجنين عبر المشيمة، ما يسبب زيادة ضربات قلبه، وانخفاض وزنه عند الولادة، والعيوب الخلقية.

_ الرضع، فاستنشاق الرضيع للدخان قد يؤدي إلى موت المهد المفاجئ.

_ الأطفال، حيث يرفع من نسبة إصابتهم بالعديد من الأمراض، مثل الربو، والالتهابات الرئوية، والتهاب الشعب الهوائية، وتلوث قنوات جهاز التنفس والأذنين، ومشاكل الرؤية، وتسوس الأسنان، وبطء النمو، وتدني المستوى الفكري والدراسي.

 

الوقاية من التدخين السلبي

لوقاية الأفراد حولك من خطر التدخين السلبي، يفضل الحفاظ على البيئة المحيطة خالية من التدخين، ويعد الإقلاع عن التدخين أفضل طرق الوقاية، وفي حال لم تكن مستعدا لذلك، فيجب بذل قصارى جهدك لإبعاد دخان السجائر عنهم، وهذه بعض النصائح الوقائية التي تساعد في ذلك:

_ التدخين خارج المنزل، والطلب من الزوار المدخنين التدخين في الخارج أيضا.

_ تجنب التدخين في السيارة، حتى لو كانت النوافذ مفتوحة.

_ منع التدخين في الأماكن المغلقة، كمكاتب العمل، وغيرها من الأماكن العامة.

_ تجنب اصطحاب الأطفال إلى أماكن مغلقة يسمح فيها التدخين.

 

أخبار قد تهمك:

كيف تحدث العيوب الخلقية.. وهل يمكن الوقاية من حدوثها

ما هو ابيضاض الدم وبم يختلف عن أنواع السرطان الأخرى