الأطعمة المخفضة لسكر الدم وهذه الفاكهة الأفضل

Cover

ميدار.نت – دبي

تتسبب المستويات المرتفعة للسكر في الدم بمجموعة من الأمراض، بدءاً من الإرهاق وفقدان الوزن، والشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول، وصولاً إلى الامراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والكلى. وبمجرد اتباع نظام صحي يحتوي على الأطعمة المخفضة لسكر الدم، يساعد على ضبط الجلوكوز والتحكم بمستوياته. في المقابل، فإن تناول الطعام من غير حساب بنسبة كربوهيدرات زائدة عن حاجة الجسم، يرفع نسبة السكر في الدم ويؤدي لمضاعفات خطيرة.

فما هي أهم الأطعمة المخفضة لسكر الدم؟

 

الحبوب الكاملة من الأطعمة المخفضة لسكر الدم

تشتهر الحبوب الكاملة بغناها بالألياف القابلة للذوبان، فضلاً عن قيمتها الغذائية العالية كالشوفان والقمح الكامل والكينوا، ومن المفيد الاعتماد عليها بين الأطعمة المخفضة لسكر الدم ودمجها في الغذاء اليومي، نيئة أو مطهوة، وبالإمكان الاستعاضة عن الخبز عالي الكربوهيدرات، بخبز القمح الكامل او خبز الشوفان الذي يحسن حساسية الجسم للأنسولين، ويبطئ عملية الهضم، ويساعد على استقرار مستوى السكر في الدم.

 

البذور والمكسرات من الأطعمة المخفضة لسكر الدم

المكسرات كالجوز واللوز والبندق، والبذور كبذور الشيا وبذر اليقطين من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والالياف، والبروتينات النباتية والاحماض الدهنية غير المشبعة بنسب عالية، بالإضافة للمعادن والفيتامينات، وتتميز بقدرتها الخارقة كأطعمة مخفضة لسكر الدم ومثالية لمرضى السكري.

 

الزبادي من الأطعمة المخفضة لسكر الدم

 يعتبر الزبادي من الأغذية المخمرة الغنية بالبروبيوتيك، ويقي من خطر الإصابة بالسكري، وهو من الأطعمة المخفضة لسكر الدم والتي يمكن الحصول عليها بسهولة وتناولها يومياً، مع تجنب تناول الزبادي المحلى.

 

البقوليات كأطعمة مخفضة لسكر الدم

تعد البقوليات بأنواعها كالعدس والحمص والفول والبازلاء، من الأطعمة الغنية بالألياف التي تبطء عملية الهضم، وبالتالي تضبط ارتفاع السكر بعد تناولها، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالكربوهيدرات المعقدة والبروتين، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية، ويمكن دمج البقوليات في قائمة الأطعمة المخفضة لسكر الدم، فضلاً عن خياراتها المتنوعة في الطبخ، مع تجنب تناول البقوليات المضافة إلى الصلصات الجاهزة والمخللات، لأنها ترفع نسبة السكر.

 

الخضار من الأطعمة المخفضة لسكر الدم

الخضروات ذات الأوراق الداكنة، كالخس والسبانخ والجرجير، أغذية غنية بالفيتامينات والحديد والبوتاسيوم، والألياف ومضادات الاكسدة، ويمكن إضافتها يومياً في قائمة الاطعمة المخفضة لسكر الدم كطعام مطهو او في السلطات، ونذكر أيضاً من الخضار، البروكلي الغني بمادة السلفورافان الكيميائية، والتي تساعد على تحسين حساسية الانسولين وضبط مستوى السكر في الدم، بالإضافة لدوره في تخفيف علامات الإجهاد التأكسدي، ويفضل تناوله مطهواً بالبخار أو نيئاً.

 

الثوم من الأطعمة المخفضة لسكر الدم

يعرف الثوم بأهميته كمضاد التهاب كما يعد من أروع الأطعمة المخفضة لسكر الدم، ويمكن تناولها يومياً نيئة أو بإضافتها للسلطات او الأطعمة المطبوخة، وتساعد المركبات الموجودة في الثوم على تقليل السكر في الدم وتعزيز حساسية الانسولين.

 

هذه الفاكهة من الأطعمة المخفضة لسكر الدم

رغم مذاق الفاكهة الحلو، وغناها بالسكر الطبيعي إلا أن بعضها يصنف من الأطعمة المخفضة لسكر الدم بسبب احتوائها على الألياف والماء، والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن مؤشرها الغلاسيمي المنخفض يساهم في خفض نسبة السكر، وأفضلها التوت الأحمر والفريز (الفراولة) والتفاح.

 

أخبار قد تهمك:

كيف يعمل الريجيم منخفض الكربوهيدرات وهل يناسب مرضى السكري

غيبوبة السكري تزيد مخاطر تلف الدماغ والتسبب بالوفاة