الأطعمة التي تعطي الطاقة.. قائمة تتصدرها اللحوم والبقول

Cover

ميدار. نت - دبي

يسعى كثيرون إلى تناول الأطعمة التي تعطي الطاقة للجسم، وبينما تطول القائمة، توجد أطعمة معينة أعلى من غيرها بالعناصر الغذائية عالية القيمة، والضرورية لعملية التمثيل الغذائي، وتحسين التركيز والانتباه، ومنها المكسرات كالجوز واللوز الغنيان بأوميغا ٣ الذي يمد الجسم بالنشاط والشبع، واللبن المحتوي على مصادر الطاقة المباشرة كسكر اللاكتوز والجلاكتوز، والشوكولاتة الداكنة لغناها بالحديد ومضادات الأكسدة، وأطعمة أخرى تتصدر القائمة يستعرضها هذا المقال.

 

من الأطعمة التي تعطي الطاقة.. اللحوم

يعد لحم كبد البقر، والدجاج، والسمك من أهم الأطعمة التي تعطي الطاقة للجسم. فيما يلي فائدة كل منها في هذا السياق:

_ لحم كبد البقر، فهو غني بالبروتين، وفيه نسبة عالية من فيتامين ب ١٢، والذي يؤدي نقصه في الجسم إلى زيادة الشعور بالتعب، وانخفاض الطاقة.

_ الدجاج، الذي يفضل تناوله منزوع الجلد، لغناه بالبروتين، وقلة الدهون المشبعة غير الصحية فيه. تعد وجبة دجاج مشوي أو مسلوق مع الخضار، وجبة صحية خفيفة عالية العناصر الغذائية، وتمد الجسم بالطاقة.

_ السمك، خاصة السردين والسلمون والماكريل، إذ تحتوي على البروتين، والدهون الأساسية الصحية، وفيتامينات د وب الكاملة. يؤدي عدم تناول السمك إلى ضعف العضلات، وانخفاض الطاقة، وتدني الحالة المزاجية.

 

البقول والحبوب أهم الأطعمة التي تعطي الطاقة

تعتبر البقول والحبوب من الأطعمة التي تعطي الطاقة، لغناها بالكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى كالحديد، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، والبروتينات، ومنها:

_ العدس، المهم لتصنيع كريات الدم الحمراء وإنتاج الطاقة، لغناه بالحديد، والذي يسبب نقصه في الجسم الإرهاق والخمول.

_ الفول والفاصولياء المجففة، لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على استقرار السكر في الدم، وتسريع عمليتي الهضم والامتصاص، ما يساعد على الشعور بالشبع.

_ الحمص، فهو مصدر للكربوهيدرات، والألياف التي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة لفترة طويلة.

_ الأرز الكامل أو الأسمر، فهو على عكس الأبيض، غني بالألياف والمعادن والفيتامينات.

 

الأطعمة التي تعطي الطاقة.. البيض

يعد تناول البيض شديد الأهمية، فهو من الأطعمة التي تعطي الطاقة العالية. من المهم تناوله كاملا وخاصة المسلوق، فالبروتين والدهون الصحية فيه تساعد في استقرار مستويات سكر الدم، كما يحتوي على مركب الليوسين، وهو حمض أميني يعمل على تحفيز إنتاج الطاقة.

 

الخضار والفواكه.. من الأطعمة التي تعطي الطاقة

هذه قائمة بالخضار والفواكه التي تعطي الطاقة للجسم:

_ السبانخ والكرنب، الغنيان بالحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيزيوم، وحمض الفوليك، وفيتامينات أ وسي وك وهـ، ومضادات الأكسدة والألياف.

_ البطاطا الحلوة، لاحتوائها على الكربوهيدرات، والألياف، والمغنيزيوم الذي يساعد على تحليل الغذاء وإنتاج الطاقة، وفيتاميني أ وسي اللذان يعززان المناعة.

_ الأفوكادو، إذ يحوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية المفيدة، والتي تخزن في الجسم لاستخدامها كمصدر طاقة، بالإضافة لغناها بالألياف والفيتامينات وخاصة ب الكاملة.

_ الموز، الغني بالكربوهيدرات، والبوتاسيوم، وفيتامين ب٦، إذ يعتبر المصدر الأفضل لإنتاج الطاقة وخاصة للرياضيين.

_ البرتقال والفراولة، لغناها بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة والألياف.

_ التفاح، ويمنح الطاقة بشكل بطيء ومستمر، وهو غني بالألياف، والسكر، والكربوهيدرات.

 

بعض المشروبات على قائمة الأطعمة التي تعطي الطاقة للجسم

تصنف بعض المشروبات كمصادر أساسية في قائمة الأطعمة التي تعطي الطاقة للجسم، وتشمل:

_ الماء، وهو مساهم أساسي في وظائف الخلايا، والتقصير في تناوله يؤدي لجفاف الجسم وبطء إنتاج الطاقة، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق.

_ القهوة، إذ يساعد الكافيين على رفع مستويات الطاقة، لكن ذلك يعتمد على مدى استهلاكها، فالإكثار من تناولها وخاصة قبل النوم يؤدي للأرق، وبالتالي التعب خلال النهار.

_ الشاي الأخضر، فهو يحتوي على الكافيين، ومركب الثيانين الذي يساعد على تخفيف التوتر والقلق، وتحسين الانتباه والتركيز، ورفع مستوى الطاقة.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الأفوكادو.. لماذا يختاره كثيرون كبديل عن اللحوم

 

فوائد الكافيين وأضراره وما الجرعة اليومية الآمنة