ارتفاع أسعار الكاكاو يتجاوز مكاسب البتكوين خلال عامٍ فقط

Cover

ميدار.نت - واشنطن

شهدت أسعار الكاكاو ارتفاعاً مذهلاً خلال السنة الماضية، حيث فاقت مكاسب البتكوين بأكثر من الضعف، مما أدى إلى توقعات بتأثيرها على سوق الشوكولاتة قبيل احتفالات عيد الفصح.

وشهدت أسعار الكاكاو، منذ بداية العام الجاري، ارتفاعاً متسارعاً، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، وتجاوزت حاجز الـ9 آلاف دولار للطن المتري في الوقت الراهن.

 

أسعار مرتفعة

وخلال الفترة الممتدة على مدى الاثني عشر شهراً الماضية، ارتفعت أسعار الكاكاو بنسبة تجاوزت 186%، متفوقة بذلك على البتكوين التي ارتفعت بنسبة 150% خلال نفس الفترة التاريخية.

ومن المتوقع أن ينعكس هذا الارتفاع على الأسواق في موسم عيد الفصح، حيث حصل تجار التجزئة الأميركيون في العام الماضي على أسعار للشوكولاتة ارتفعت بنسبة 11.6% عن مستويات العام 2022.

 

نقص في المعروض

وفي ظل تصريحات رؤساء شركات Hershey وCadbury في مكالمات الأرباح خلال يناير وفبراير، تبنوا فكرة رفع الأسعار على المستهلكين نتيجة لنقص المعروض من الكاكاو.

وتأتي هذه الزيادة في أسعار الكاكاو في ظل قلة الأمطار في ساحل العاج، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة الغير معتاد على مدار الشهور الماضية، الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض حجم الحبوب وفرض قيود إضافية على المعروض من الكاكاو.

وفي تصريحات سابقة لقناة CNBC، أشار محلل السلع لدى Rabobank، بول جولز، إلى أن الطلب على الكاكاو لم يتأثر رغم ارتفاع الأسعار، نظراً لطبيعته كواحدة من المشتريات الضرورية للمستهلكين.