احذر اسهم الشركات ذات القروض المرتفعة (بقلم: حسين القمزي)

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
فيديو
مقالات
02 أبريل 2023
Cover

 

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

مع ارتفاع تكلفة الاقتراض ، يجب على المستثمرين الحذر من اسهم الشركات التي لديها الكثير من الديون في ميزانياتها العمومية.

ارتفعت تكاليف الاقتراض منذ أن بدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة العام الماضي في محاولة لترويض التضخم.  ومعظم البنوك المركزية الخليجية تتبع الاحتياطي الفيدرالي في الرفع بسبب ربط العملة .

هذه الشركات قد تتضرر من تغيير جوهري في اسعار الاقتراض. 

من المهم للمستثمر فحص ميزانيات هذه الشركات والنظر الى حجم ونسبة الديون طويلة الاجل والديون قصيرة الأجل من إجمالي الديون. 

تضع الشركات ديونها في ميزانيتها العمومية تحت مسمى الخصوم او الالتزامات او المطلوبات وعادة ما يكون هناك بند فرعي للالتزامات طويلة الأجل.

بشكل عام، تكون نسبة الدين إلى حقوق الملكية الجيدة أقل من 1.0.  عادة ما تعتبر النسبة 2.0 أو أعلى محفوفة بالمخاطر.

إذا كانت نسبة الدين إلى حقوق الملكية سلبية، فهذا يعني أن الشركة لديها التزامات أكثر من الأصول - تعتبر هذه الشركة محفوفة بالمخاطر للغاية.

الشركات ذات الاستدانة العالية، مع صافي الدين إلى حقوق الملكية في العُشر الأعلى (80% وما فوق) لا يُتوقع أن تغطي أرباحهم المقدرة لعام 2023 قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء مصاريف الفائدة. 

الشركات المساهمة التي ديونها قصيرة الأجل تزيد عن 10% من أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المقدرة لعام 2023 ستشهد انخفاضًا في ارباحها. يمكن أن يكون سداد الديون ضغوطًا مالية كبيرة على الأعمال التجارية ويقلل بشكل كبير من هامش ربحها. الديون محفوفة بالمخاطر بطبيعتها.  وبالنسبة للشركات ، فإنها تمثل خطرًا قاتلاً أثناء الانكماش الاقتصادي. 

يمكن أن تؤدي حالات الركود إلى إتلاف التدفق النقدي للشركة ، مما يجعل من الصعب على الشركة سداد ديونها المستحقة ويعرض الشركة لخطر أكبر للإفلاس. يفضل العديد من المستثمرين الشراء في الشركات التي لديها نسبة دين إلى حقوق ملكية منخفضة فالشركة ذات الديون الأقل هي أقل خطورة.