إصابات شحمة الأذن مؤشر مرضي وتدليكها يعالج التوتر

ميدار.نت – دبي
الصحة
الطب
الأذن
زراعة الشعر
01 فبراير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تتدلى شحمة الأذن (حلمة الأذن) أسفل الأذن الخارجية، وتسمى بهذا الاسم لتكوّنها من أنسجة دهنية، وكمية كبيرة من الدم مع نهايات عصبية، ووظيفة الشعيرات الدموية فيها إبقاء الأذن في حالة دفء حفاظاً على التوازن. وبتكوينها هذا، تصاب بأعراض عديدة تأثراً بأمراض معينة في الجسم.

فما الإصابات والأمراض التي تنبئ بها شحمة الأذن؟

 

أشكال شحمة الأذن

تؤدي العوامل الوراثية دوراً في تحديد شكل شحمة الأذن، وتتخذ أحد هذه الأشكال:

_ شحمة الأذن الحرة، وتكون متدلية من الأذن دون التصاق بالوجه، وهي الأكثر انتشاراً.

_ شحمة الأذن الملتحمة، وتكون ملتصقة بالوجه. وتتخذ هذا الشكل بسبب انكفاء الجين المسؤول عن تشكيل الشحمة الحرة.

_ شحمة الأذن المتضخمة، وتنتج عن الإصابة بمتلازمة داون، وتكون الأذن عموماً أكبر من المعتاد وشحمة الأذن متضخمة، سواء كانت حرة أو ملتحمة، وذلك بسبب وصول عدد الكرموسومات (المادة الوراثية التي تحدد الشكل) إلى 47 كروموسوم بدلاً من العدد الطبيعي 46 كروموسوم.

 

إصابات شحمة الأذن وما تنبئ به من أمراض

تبدو شحمة الأذن في الجسم السليم وردية اللون ومرنة، تتحمل الثقوب التجميلية وبعض الاحتكاكات، لكن الأعراض التالية فيها قد تنبئ باعتلال ما:

_ شحمة الأذن المجعدة، وتتمثل في ظهور تجاعيد على شحمة الأذن تسمى بـ(علامة فرانك) نسبة إلى الطبيب الأميركي ساندرس فرانك الذي اكتشف عام 1973 علاقة هذه التجاعيد بالإصابة بأمراض القلب، لا سيما تصلب الشرايين التاجية، وهو اكتشاف تلته عدة دراسات على وفيات بأمراض القلب، جرى فيها تفحص شحمة أذن المتوفين وملاحظة تجعدها. ويعتقد أن ضعف دوران الدم في الجسم سبب لهذه التجاعيد.

_ احمرار شحمة الأذن المصحوب بالألم، ويعتبر دليلاً على الإصابة بالتهابات الغضاريف، وخصوصاً التهاب الغضاريف الناكس الذي ينجم بدوره عن الصداع النصفي (الشقيقة)، وأوجاع الرأس عموماً.

_ شحوب لون شحمة الأذن، ويدل على نقص في الفيتامينات، لا سيما فيتامين ج.

_ شحمة الأذن ذات الحويصلات، أو الكيسات الصغيرة المملوءة بالسائل، ويميل لونها إلى الأحمر، وتدل على إصابات جلدية التهابية، وقد لا يصحبها ألم، لكن من الضروري إزالتها في عيادة الطبيب.

_ تورم شحمة الأذن، ويمكن أن يكون قصير الأمد كالتورم الناتج عن ثقب شحمة الأذن، وإذا استمرت أكثر من أسبوع، يفضل مراجعة الطبيب وعلاجها بالمضادات الحيوية. قد تتورم شحمة الأذن أيضاً بسبب لسع الحشرات، وتفيد الاستشارة الطبية في تحديد العلاج بمضادات الهيستامين أو مراهم الكورتيزون.

_ تهيج شحمة الأذن وجفافها، مع الرغبة الشديدة في حكها، ويشير ذلك إلى ردة فعل مناعية من الجسم تجاه مادة كيماوية، كما هو الحال لدى ملامسة العطور أو مواد التنظيف.

 

العناية بشحمة الأذن

تضمن العناية بشحمة الأذن فوائد عديدة، فهذا الجزء الصغير مليء بالنهايات العصبية المرتبطة بالدماغ، وأي ضرر يصيبه يؤثر على المزاج بشكل مباشر. إليك نصائح للعناية بشحمة الأذن:

_ تجنب وضع الأقراط الثقيلة لوقت طويل، فقد تسبب تمزق شحمة الأذن.

_ تسبب بعض المعادن التهابات في شحمة الأذن، ومنها النيكل، لذا يجب تفادي وضع الأقراط المصنوعة من النيكل لفترات طويلة.

_ يعتبر تدليك شحمة الأذن، وخصوصاً في الصباح، علاجاً فعالاً لآلام الرأس والحد من التوتر، إذ يحفز إفراز هرمون الاندورفين المسبب للشعور بالسعادة. كما يربط اختصاصيو التغذية بين تدليك شحمة الأذن والمساعدة في فقدان الوزن، بسبب تأثير التدليك على مركز الشهية في الدماغ.

 

أخبار قد تهمك:

أفضل النصائح لتجنب أضرار سماعات الأذن

ضعف السمع... الأسباب وعواقب إهمال العلاج
&nbs