ألم المبيض لماذا يعالج بحبوب منع الحمل

ميدار.نت - دبي
ألم المبيض
المبيض
حبوب منع الحمل
01 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

تتعدد أشكال ألم المبيض الأيمن أو الأيسر أو كليهما، إذ تتراوح شدة الألم بين خفيف إلى شديد، أو متقطع إلى مستمر، والمبيض هو عضو هام في الجهاز التناسلي لدى المرأة، فهو الذي ينتج البويضة الشهرية التي قد تُلقح فيحدث الحمل، كما يعمل على إفراز الهرمونات النسائية مثل الأستروجين.

 

ما هي أسباب ألم المبيض؟

ينجم ألم المبيض عن أمراض ومشاكل صحية عديدة، وتشمل ما يلي:

_ تكيس المبايض، حيث تتشكل كيسات مملوءة بالسوائل على المبيض خلال عملية الإباضة، نتيجة عدم خروج البويضة، أو عدم تحلل غلاف البويضة الخارجة، وقد تتحلل وتختفي من تلقاء نفسها قبل ظهور أية أعراض، وتسبب ألما أسفل البطن إذا كانت كبيرة الحجم، أو عند تمزقها، أو إذا التوت وانقطع عنها تدفق الدم.

_ انتباذ بطانة الرحم، إذ تنمو بطانة الرحم شهريا استعدادا لانغراس البويضة الملقحة فيها، وفي حال عدم حدوث إخصاب، يطرد الرحم هذه البطانة على شكل حيض، ولكن قد تظهر أنسجة مشابهة للبطانة على المبايض، فتنمو وتنزف شهريا، وتسبب الألم.

_ التهاب الحوض، وينتقل غالبا نتيجة عدوى جنسية، حيث يلتهب الرحم والمبيض وقناة فالوب.

_ أورام المبيض الحميدة أو الخبيثة، ويبدأ الشعور بألم المبيض في الحالات المتقدمة، وكلما انتشر الورم زاد الألم، ومن أعراضه الرئيسية أيضا، زيادة الرغبة في التبول.

_ متلازمة بقايا المبيض، فقد تبقى بعض أنسجة المبيض في الجسم بعد استئصاله جراحيا، ما يسبب الألم، كما قد يحدث ألم المبيض الوهمي بعد الاستئصال.

_ الآلام المترافقة مع نزول الدورة الشهرية.

_ الحمل الهاجر، والذي يحدث خارج الرحم، أو في قناة فالوب.

 

أعراض ألم المبيض

تتشابه أعراض ألم المبيض بحدوث اضطرابات الدورة الشهرية، وعسر الجماع، وألم عند التبرز، ويختلف بعضها حسب المسبب على الشكل التالي:

_ تكيس المبايض، حيث تشعر المريضة بالانتفاخ، والغثيان، والتقيؤ.

_ انتباذ بطانة الرحم، ومن أعراضها شدة نزف خلال الحيض، والعقم.

_ التهاب الحوض، والذي يسبب الحمى، والتقيؤ، والإسهال، وصعوبة وألم عند التبول.

_ الأورام، وينتج عنها انضغاط البطن وانتفاخه وألم في أسفله، مترافق مع إمساك أو إسهال، وفقدان الشهية، وخسارة الوزن، وعسر الهضم، والرغبة الدائمة في التبول.

 

علاج ألم المبيض

يعالج ألم المبيض بعلاج المسبب كما يلي:

_ علاج تكيس المبايض، يفضل مراقبة الكيسات على المبيض بشكل دوري، لمراقبة تطور حجمها، أو تحللها، ويمكن وصف حبوب منع الحمل لمنع حدوث إباضة، وبذلك تختفي الكيسات، كما يمكن إزالتها بالمنظار عند تسببها بآلام حادة غير محتملة، أو عند حدوث التواء الكيسات، أو نزفها، أو إن تسببت في إعاقة حدوث الحمل.

_ علاج انتباذ بطانة الرحم، إذ توصف حبوب منع الحمل، ومسكنات الألم، إلى جانب العلاج الهرموني لتقليل نمو الأنسجة خارج الرحم، أو الجراحة لاستئصال الأنسجة النامية على المبيض.

_ علاج التهاب الحوض، حيث تعالج المريضة وزوجها بالمضادات الحيوية، إذ تنتقل العدوى عبر الاتصال الجنسي.

_ علاج الأورام، ويتم باستئصال الورم السرطاني، واتباع خطة العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو المناعي للقضاء على الخلايا السرطانية.

وفي حال كان ألم المبيض ناتجا عن الدورة الشهرية، فيتم وصف مضادات الالتهاب غير السيترويدية، وينصح بممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذاء صحي قليل الدهون والسكريات، وشرب الماء بكميات كافية، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

 

أخبار قد تهمك:

المبيض متعدد الكيسات ما مخاطره على الحمل والإنجاب؟

العلاج المناعي هل يحارب جميع أنواع السرطان