هل ثعلبة الشعر مرض معدٍ وماهي طرق العلاج والوقاية

Cover

ميدار.نت - دبي

ثعلبة الشعر هي طفح جلدي تسببه عدوى فِطرية، وعادة ما تسبب ظهور بقع صلع متقشرة ومثيرة للحكة في الرأس، وتسمى في بعض البلدان الدودة الحلَقية، وذلك إشارةً إلى شكلها الدائري، لكن لا علاقة للديدان في هذه الحالة.

ثعلبة الشعر هي مرض مُعْدٍ، وهي أكثر شيوعاً بين الأطفال حديثي المشي والأطفال في سن المدرسة، وثعلبة الشعر مشابهة لحالات جلدية أخرى، وهي القدم الرياضية (ثعلبة القدم) وحكة اللعب (ثعلبة الأرفاغ) وثعلبة الجسم.

هناك أدوية تؤخذ فموياً يمكنها القضاء على الفطريات المسببة لثعلبة الشعر، كما يمكن أن يساعد استعمال الشامبوهات الطبية على منع انتقال العدوى من شخص لآخر.

 

الأعراض المرافقة لثعلبة الشعر

تشمل مؤشرات ثعلبة الشعر وأعراضها ما يلي:

- ظهور بقعة دائرية قشرية أو ملتهبة واحدة أو أكثر، حيث يتكسّر الشعر ابتداءً من فروة الرأس مباشرةً أو بالقرب منها.

- بقع يزداد حجمها ببطء وتظهر بها نقاط سوداء صغيرة في مكان حدوث تكسّر الشعر.

- شعر متقصف أو ضعيف يتكسّر أو يتساقط بسهولة.

- مناطق ملتهبة أو مؤلمة في فروة الرأس.

 

أسباب ظهور ثعلبة الشعر

سبب ثعلبة الشعر هو الإصابة بعدوى فطرية شائعة، وتهاجم الفطريات الطبقة الخارجية لجلد فروة الرأس والشعر نفسه، ويؤدي ذلك إلى تقصف الشعر، يمكن أن تنتشر هذه الحالة بالطرق الآتية:

- من إنسان لآخر: غالباً ما تنتشر ثعلبة الشعر عن طريق الاتصال المباشر بجلد شخص مصاب.

- من حيوان إلى إنسان: يمكنك الإصابة بثعلبة الشعر عن طريق لمس حيوان مريض بهذا المرض، ويمكن أن تنتقل ثعلبة الشعر أثناء ملاعبة الكلاب أو القطط المصابة أو العناية بها، وثعلبة الشعر شائعة بين القطط والكلاب والأبقار والماعز والخنازير والأحصنة.

- من جماد إلى إنسان: من الممكن أن تنتقل ثعلبة الشعر عن طريق ملامسة الأجسام أو الأسطح التي لمسها مؤخراً شخص أو حيوان مصاب، مثل الملابس والمناشف والفِراش وأمشاط الشعر.

 

عوامل خطر الإصابة بثعلبة الشعر

تتضمن عوامل الخطورة المرتبطة باحتمال الإصابة بثعلبة الشعر ما يلي:

- العمر: تشيع هذه الحالة بين الأطفال حديثي المشي والأطفال في سن المدرسة.

- مخالطة الأطفال الآخرين.: تشيع الإصابة بثعلبة الشعر في المدارس ومراكز رعاية الأطفال حيث تنتقل العدوى بسهولة نتيجة للمخالطة عن قرب.

- مخالطة الحيوانات الأليفة: الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب قد تحمل العدوى دون ظهور أي أعراض عليها، وقد يصاب الأطفال بالعدوى عند لمس الحيوان الأليف.

ماهي مضاعفات ثعلبة الشعر

قد يتعرض بعض الأشخاص المصابين بثعلبة الشعر لالتهاب شديد يسمى الشُهدة، تظهر الشُهدة على شكل تورمات طرية بارزة تفرز صديداً وتسبب قشوراً صفراء سميكة على فروة الرأس.

وعند الإصابة بالشُهدة، يتساقط الشعر ويسهل اقتلاعه، قد تحدث هذه الحالة نتيجة رد فعل مفرط تجاه الفطريات، ويمكن أن تؤدي إلى تندّب المنقطة وفقدان دائم للشعر.

 

طرق الوقاية من ثعلبة الشعر

من الصعب الوقاية من الإصابة بثعلبة الشعر فهي تنتج عن فطر واسع الانتشار، كما أنها من الحالات الـمُعدية حتى قبل ظهور الأعراض، يُنصح باتباع الخطوات الآتية للحد من خطر الإصابة بثعلبة الشعر:

توعية نفسك والآخرين:

ينبغي الوعي بخطورة انتقال ثعلبة الشعر من الأشخاص المصابين أو الحيوانات الأليفة المصابة، وينبغي إخبار الأطفال عن ثعلبة الشعر والأمور التي يجب الانتباه لها وكيفية تجنب العدوى.

غَسْل الرأس بالشامبو بانتظام:

ينبغي التأكد من غسل فروة رأس الطفل بانتظام، وبخاصة بعد قص الشعر، قد تساعد بعض منتجات العناية بفروة الرأس، مثل زيت جوز الهند وكْريم التصفيف المحتوي على السيلينيوم في الوقاية من الإصابة بثعلبة الشعر.

الحفاظ على نظافة البشرة وجفافها:

يجب التأكد من غسل الأطفال لأيديهم، لا سيما بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة، ينبغي كذلك الحرص على نظافة المساحات المشتركة، خاصة في المدارس ومراكز رعاية الأطفال وصالات الألعاب الرياضية وغرف تغيير الملابس.

تجنُّب التعامل مع الحيوانات الحاملة للعدوى:

غالباً ما تبدو العدوى لدى الحيوانات مثل بقعة خالية من الفراء على الجلد، فإذا كانت لديك حيوانات أليفة أو حيوانات أخرى من الأنواع التي تشيع إصابتها بثعلبة الشعر، فينبغي عرضها على الطبيب البيطري للتأكد من سلامتها من العدوى.

تجنُّب مشاركة الأغراض الشخصية:

ينبغي تعليم الأطفال عدم السماح للآخرين باستخدام ملابسهم أو مناشفهم أو فراشي شعرهم أو أدواتهم الرياضية أو مقتنياتهم الشخصية الأخرى.

 

متى نلجأ للطبيب لعلاج ثعلبة الشعر

قد يتشابه مظهر العديد من الحالات الطبية التي تصيب فروة الرأس، استشر طبيب الأطفال إذا فقد الطفل أي جزء من شعره أو أصيب بتقشير أو حكة في فروة الرأس، أو عند ظهور أي تغيرات أخرى غير اعتيادية في فروة الرأس.

ويلزم تشخيص الحالة بدقة وتلقي العلاج على الفور وفقاً لوصفة الطبيب، تجدر الإشارة إلى الدَهون والكْريمات والمساحيق المتاحة دون وصفة طبية لا تستطيع القضاء على ثعلبة الشعر.

 

مواضيع قد تهمك:

- أسباب تساقط الشعر.. وطرق علاجه

- زراعة الشعر هل توقف نمو الشعر الطبيعي وهل تمنع تساقطه