هذا ما ينصحك به أبطال الإقلاع عن التدخين

ميدار.نت - دبي 06 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
يتطلب الإقلاع عن التدخين قوة إرادة حقيقية، فإذا كنت مدخناً، لا بد أن تكون قد اعتدت تأفف زملائك وأفراد عائلتك غير المدخنين، وقد تشعر بالرغبة في الجلوس مع من هم مثلك حتى تدخن دون اكتراث لأحد، لكن الأمر ليس مسألة قبول أو عدم قبول اجتماعي. تعلم حتماً الضرر الذي يسببه التدخين، وتحسن قراءة التحذير الصحي على علب السجائر، لم لا تبدأ إذن بخطة فعالة للإقلاع؟
الإقلاع عن التدخين يقلص كوليسترول الدم
بعيداً عن الأسباب الشكلية التي قد تحملك على الإقلاع عن التدخين، كرائحة الفم الكريهة واصفرار الأسنان وما يخلفه التدخين من فضلات تنشر رائحة سيئة في المكان، ثمة أسباب أكثر عمقاً. وتكاد تكون الدراسات الموضحة لأضرار التدخين كثيرة بعدد ما دخنته من سجائر، جميعها يظهر دور التدخين في رفع مستوى الكوليسترول. بذلك يصبح المدخن الذي يعاني من ارتفاع الكوليسترول أكثر عرضة لتطور مرض القلب التاجي، الذي تصبح فيه الشرايين التاجية عاجزة عن إمداد عضلة القلب بالدم والأكسجين والعناصر المغذية الكافية.
ويبين العلماء أن للتدخين أضراراً تفوق الأضرار التي تلحق بالرئتين، فهو يزيد من تصلب الشرايين ويخفف الترسبات الدهنية عليها، كما يزيد دخان السيجارة مستوى أول أكسيد الكربون في الدم، هذه المادة الكيميائية السامة التي تسلب الأوكسجين من الخلايا، فتؤذي بطانة الشرايين وتسمح للدهون بالمرور من مجرى الدم إلى جدران الشرايين.
لم يفت بعد أوان الإقلاع عن التدخين
وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستطيعون التوقف عن التدخين لأسبوعين قادرون على الامتناع عنه نهائياً. إليك خطة يمكن أن تساعدك إذا نويت الإقلاع عن التدخين فعلاً:

  • سجل يوميات تدخينك قبل أسبوعين من إقلاعك عنه، واكتب الظروف التي تدفعك لإشعال سيجارتك، مثل شرب القهوة أو عقب تناول الغداء أو أثناء الحديث على الهاتف، أو عند الشعور بالوحدة أو الضجر أو الغضب.
  • راجع يومياتك بعد أسبوع، وحدد بدقة الظروف التي تدفعك إلى التدخين، ثم اكتب قائمة ببدائل عن التدخين في تلك الأوقات، فإذا أظهرت يومياتك أنك تميل للتدخين بعد الوجبات مثلاً، نظف أسنانك بالفرشاة أو تنزه مشياً بدلاً من ذلك.
  • قرر ما إذا كنت تنوي الإقلاع عن التدخين دفعة واحدة، رغم أنك قد تقرر الإقلاع تدريجياً، واعلم أن معظم من نجحوا في الإقلاع توقفوا مرة واحدة إلى الأبد.
  • اختر يوماً محدداً للإقلاع عن التدخين، وعلمه على الروزنامة، وليكن ذلك بعد مدة لا تزيد عن أسبوع. يقترح بعض الخبراء تحديد يوم مميز كعطلة نهاية الأسبوع، حيث بإمكانك امتلاك الوقت كله والتركيز في تنفيذ قرارك الحكيم.
  • استعن بصديق ليساعدك في تنفيذ قرارك، يمكن أن يكون صديقاً مدخناً أو مدخناً سابقاً، أو ربما مدخناً شعر بالتحفيز للإقلاع عن التدخين وقرر تنفيذ الخطة معك. ستشجعان بعضكما على الصمود عندما تشعران برغبة في التدخين.
  • أخبر محيطك بقرارك، فقد يساعدونك في الحفاظ على تصميمك.
  • استمر بقراءة المقالات اليومية حول فوائد الإقلاع عن التدخين. ستشعر أنك تفعل شيئاً بطولياً سيغير حياتك للأفضل.

استفد من قصص نجاح الإقلاع عن التدخين
يزهو من نجحوا في الإقلاع عن التدخين ببطولاتهم، ويعملون ما في وسعهم لتشجيع المدخنين على فعل المثل. إليك أهم ما ينصحون به يومياً حال اتخاذ قرار الإقلاع:

  • إرم كل سجائرك، أو انقعها بالماء حتى لا تضعف لدرجة استعادتها من القمامة، وأخف أيضاً صحون السجائر.
  • تزود بوجبات خفيفة كالكرفس والجزر والتفاح وبزر دوار الشمس، فستشغل يديك التواقتين للإمساك بالسيجارة.
  • تنزه طويلاً في الأماكن الخالية من التدخين، كالمكتبات وصالات السينما.
  • نظف أسنانك للتخلص من بقع التدخين.
  • تجنب الإجهاد النفسي وأماكن التدخين قدر الإمكان.