مزايا الشركة القابضة وعيوبها وكيف تضمن ربحية الشركات التابعة؟

ميدار.نت - دبي
الشركات
الاقتصاد
مال وأعمال
22 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تعد الشركة القابضة بمثابة شركة أمّ لعدة شركات، بما يؤمن نوعاً من الحماية المالية لهذه الشركات. وينصح العديد من خبراء الاقتصاد الكيانات الاقتصادية الأصغر بالتحول إلى جزء من كيان أكبر، يتمثل في شركة قابضة، لضمان قدر أوفر من الدعم والموارد، في مجالات العمل المختلفة.

 

مزايا الشركة القابضة

فيما يلي الأسباب التي تجعل الشركة القابضة المسيطرة على مجموعة شركات، أكثر فائدة من شركة قائمة بذاتها:

_ تقليل المخاطر أو حسن إدارتها، فإذا قامت شركة ما بإجراء صفقات متعددة، أو كانت لديها استثمارات منفصلة متمثلة بعدة شركات، يكون تحويلها من مؤسسة متعددة إلى شركة قابضة ذات قيادة واحدة أمراً مفيداً. إذ يقلل الهيكل الجماعي من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الشركات المنفصلة.

_ حماية الأصول المالية، حيث يمكن للشركة القابضة الاحتفاظ بالأصول القيّمة للشركات، ويشمل ذلك المتاجرة أو الاستثمار في الممتلكات والآلات والملكية الفكرية وفائض الأرباح. كما قد يتم تأجير الأصول للشركات التابعة إذا لزم الأمر، مع بقائها محمية من الدائنين والأخطار الكامنة في العمليات التجارية. بذلك تضمن الشركة القابضة الربحية والاستمرار لتابعيها.

_ المزايا الضريبية، بمعنى إمكانية انتقال الأرباح المتوزعة بين الشركتين الفرعية والقابضة دون تكبد رسوم ضريبية، فعندما تمتلك شركة ما أكثر من 10٪ من الأسهم في شركة أخرى وتبيع تلك الأسهم، فلا توجد ضريبة على أي مكسب.

_ التكاليف المشتركة، أي يتم تقاسم التكاليف المترتبة على مختلف الأعمال بين الشركات التابعة.

 

هل تدفع الشركة القابضة ضرائب؟

في بعض الحالات، تقوم الشركة القابضة بالتخطيط والإدارة الضريبية، حيث يمكن إدارة المسؤولية الضريبية للشركة والشركات التابعة لها بطريقة أكثر كفاءة، ويخضع الدخل الناجم عن الأرباح لضريبة الشركة، مع خصم المصروفات الفرعية. تقوم بعض الشركات القابضة أحياناً بالمتاجرة، ما يجعلها خاضعة لالتزامات ضريبية مثل أي شركة أخرى.

 

كيف تتكون أرباح الشركة القابضة؟

يستخرج أصحاب الشركة القابضة الفائض النقدي المتأتي عن أرباح الشركات التابعة، كما يحصل بالنسبة للشركات المحدودة ذات المساهمين المتعددين.

بشكل عام، لا تتداول الشركة القابضة الأسهم في الأسواق المالية، لأن غرضها الوحيد هو الاحتفاظ بالأصول المالية للمجموعة. وقد يتم توليد الدخل من تأجير هذه الأصول للشركات التابعة.

 

هل يمكن لشركة قابضة شراء شركات أخرى؟

هناك العديد من الفوائد الناتجة عن جمع الشركات معًا في إطار هيكل شركة قابضة، ويمكن لأخيرة شراء شركات أخرى تترأسها. تفيد هذه الخطوة الشركات الأصغر التي تخشى التعرض للاستحواذ عليها من كيانات أخرى.

 

عيوب الشركة القابضة

بينما تتيح الشركة القابضة لأصحاب الأموال فرص التطور وجني الربح، ثمة عيوب تتمثل في:

_ تركز الشركة القابضة على زيادة ثروات أصحاب الأموال التابعين لها، ما يعمق الفروق المادية بين الطبقات.

_ يؤدي التركيز على الجانب الربحي إلى إهمال الفائدة الفعلية للمشاريع، وعدم الاهتمام كما يجب بالأفكار الابتكارية.

_ تميل بعض الشركات القابضة إلى استغلال نفوذها الاقتصادي للتحكم في سياسات الدولة، إضافة إلى الأسواق.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي الشركة المساهمة وكيف لعبت دوراً في استكشاف الأميركيتين

إدارة الأعمال ما هو مفتاح نجاحها وما مواصفات المدير المثالي