ما هو استسقاء الرأس وماهي أعراض الإصابة به

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
التضخم
الدماغ
23 أبريل 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث استسقاء الرأس عند انسداد تدفق السائل الدماغي النخاعي بعد خروجه من البطينين، تشير كلمة "تواصل" إلى حقيقة أن السائل الدماغي النخاعي لا يزال بإمكانه التدفق بين البطينين اللذين يظلان مفتوحين.

عندما يتم حظر مسار الدورة الدموية للسائل النخاعي، يبدأ السائل في التراكم، مما يؤدي إلى تضخم البطينين وزيادة الضغط داخل الرأس، مما يؤدي إلى استسقاء الرأس.

ما هي الأنواع المختلفة من استسقاء الرأس

هناك العديد من أنواع استسقاء الرأس التي يمكن أن نصاب بها ، من أبرزها:

استسقاء الرأس غير المتصل:

يحدث استسقاء الرأس غير المتصل - ويسمى أيضًا استسقاء الرأس الانسدادي - عندما يتم حظر تدفق السائل النخاعي على طول واحد أو أكثر من الممرات الضيقة التي تربط البطينين.  أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو تضيق القناة المائية، وهو تضيق قناة سيلفيوس، وهو ممر صغير بين البطينين الثالث والرابع في منتصف الدماغ.

استسقاء الرأس العادي:

هو شكل من أشكال استسقاء الرأس الذي يمكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا بين كبار السن، قد ينتج عن نزيف تحت العنكبوتية أو إصابة في الرأس أو عدوى أو ورم أو مضاعفات الجراحة.

يصاب العديد من الأشخاص بالاستسقاء الدماغي ذي الضغط الطبيعي حتى في حالة عدم وجود أي من هذه العوامل لأسباب غير معروفة، في هذه الحالة يطلق عليه استسقاء الضغط الطبيعي مجهول السبب.

استسقاء الرأس المكتسب:

يمكن أيضًا تصنيف استسقاء الرأس على أنه خلقي أو مكتسب، يوجد استسقاء الرأس الخلقي عند الولادة وقد يكون ناتجًا عن الأحداث أو التأثيرات التي تحدث أثناء نمو الجنين أو التشوهات الجينية.

في حالات نادرة، قد لا يسبب استسقاء الرأس الخلقي أعراضًا في الطفولة ولكنه يظهر فقط في مرحلة البلوغ وقد يترافق مع تضيق القناة.

يتطور استسقاء الرأس المكتسب في وقت الولادة أو في مرحلة ما بعد ذلك، يمكن أن يؤثر هذا النوع من استسقاء الرأس على الأفراد من جميع الأعمار وقد يكون ناتجًا عن إصابة أو مرض.

استسقاء الرأس خارج الفراغ:

هو شكل آخر من أشكال استسقاء الرأس الذي لا يتناسب تمامًا مع الفئات المذكورة أعلاه ويؤثر بشكل أساسي على البالغين.

يحدث استسقاء الرأس قبل الفراغ عندما تتسبب السكتة الدماغية والأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر أو الخرف الآخر أو الإصابات الرضحية في تلف الدماغ، في هذه الحالات، قد تتقلص أنسجة المخ بالفعل.

ما هي أعراض استسقاء الرأس

عادةً ما يظهر ثالوث الأعراض المحتمل لاستسقاء الرأس على النحو التالي:

- اضطراب المشية وصعوبة في المشي

- الخرف الخفيف

- ضعف السيطرة على المثانة

قد لا تحدث هذه الأعراض كلها في نفس الوقت، وأحيانًا يكون هناك عرض أو عرضان فقط لاستسقاء الرأس، غالبًا ما يرتبط ثالوث الأعراض بعملية الشيخوخة والذين أعمارهم أكبر من 60 عامًا.

كيف يتم تشخيص استسقاء الرأس

بمجرد أن يشتبه الطبيب الأساسي في وجود نوع من استسقاء الرأس، يوصى عادةً بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية لتأكيد التشخيص وتقييم ترشيح الشخص لعلاج التحويلة.

من المهم في هذه المرحلة أن يصبح جراح الأعصاب أو طبيب الأعصاب جزءا من الفريق الطبي. إن مشاركتهم مفيدة ليس فقط في تفسير نتائج الاختبار واختيار المرشحين المحتملين للتحويل، ولكن أيضًا في مناقشة الجراحة الفعلية لاستسقاء الرأس ورعاية المتابعة بالإضافة إلى توقعات ومخاطر الجراحة.

الامتحانات السريرية - تتكون من مقابلة أو فحص جسدي وعصبي

صور الدماغ لاكتشاف تضخم البطينين

التصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي المحوسب

اختبارات CSF للتنبؤ باستجابة التحويلة أو تحديد ضغط التحويل

البزل القطني أو الشوكي - حجم كبير

تصريف قطني خارجي

قياس مقاومة تدفق السائل النخاعي

ما هي خيارات العلاج المتاحة لاستسقاء الرأس

العلاج الوحيد المتاح لاستسقاء الرأس هو الزرع الجراحي لتحويلة، وهو جهاز يوجه تأثير السائل النخاعي من الدماغ إلى جزء آخر من الجسم حيث يمكن امتصاصه، تتكون معظم أنظمة التحويل من ثلاثة مكونات:

قسطرة تجميع تقع داخل البطينين الدماغيين

آلية صمام للتحكم في مقدار تدفق CFS

قسطرة خروج لتصريف السائل الدماغي النخاعي إلى جزء آخر من الجسم

بعد جراحة استسقاء الرأس تكون جميع مكونات جهاز التحويل بالكامل تحت الجلد، ولا يتعرض أي شيء للخارج، يمكن علاج عدد محدود من الأفراد بإجراء بديل يسمى فغر البطين الثالث بالمنظار.

في هذا الإجراء يسمح المنظار العصبي - وهو عبارة عن كاميرا صغيرة تستخدم تقنية الألياف البصرية لتصور المناطق الجراحية الصغيرة التي يصعب الوصول إليها - للطبيب بمشاهدة سطح البطين.  بمجرد توجيه النطاق إلى موضعه، تُحدث أداة صغيرة ثقبًا صغيرًا في أرضية البطين الثالث، مما يسمح لـ CSF بتجاوز الانسداد والتدفق نحو موقع الارتشاف حول سطح الدماغ.

 من هو المرشح المحتمل للتحويل في استسقاء الرأس

لا يوجد عامل واحد يمكن الاعتماد عليه في توقع النجاح من زرع التحويلة لمريض استسقاء الرأس، ترتبط النتائج التالية عمومًا بنتيجة أفضل بعد وضع التحويلة:

ظهور اضطراب المشية كأول وأبرز الأعراض

سبب معروف لـ NPH، مثل الصدمة أو النزيف

يُظهر الفحص أن حجم البطين أكبر بشكل غير متناسب من السائل النخاعي في الفضاء تحت العنكبوتية

إزالة السائل الشوكي عن طريق البزل القطني أو القسطرة القطنية يعطي راحة كبيرة ومؤقتة من الأعراض

تُظهر مراقبة ضغط السائل النخاعي أو ضغط السائل النخاعي نطاقًا أو نمطًا غير طبيعي لضغط السائل النخاعي أو مقاومة عالية لتدفق السائل النخاعي

الشفاء التام ممكن، لكن لا يتم رؤيته كثيرًا، يشعر العديد من الأفراد وعائلاتهم بالرضا عندما تؤدي جراحة التحويلة إلى تقليل.

مواضيع قد تهمك:

- هل يمكن علاج ضربة الشمس في المنزل وماهي اعراض الإصابة بها

- متى نصاب بعسر البلع وما هو الفرق بين عسر البلع المريئي والبلعومي