ما مدى خطورة سرطان الجيوب الأنفية وهل يشكل خطراً على حياة المريض

Cover

ميدار.نت - دبي

سرطان الجيوب الأنفية من الأمراض التي توجد فيها الخلايا السرطانية في تجويف الأنف أو الجيوب الأنفية، هناك عدة أنواع مختلفة من سرطانات الجيوب الأنفية:

سرطانة حرشفية الخلايا.

السرطان الكيسي الغداني.

الورم الأرومي العصبي الحسي (ورم أرومي عصبي شمي).

سرطان الأنف غير المتمايز.

 

ما هي أعراض سرطان الجيوب الأنفية

تشمل أعراض سرطان الجيوب الأنفية انسداد الأنف الذي لا يتم تخفيفه عن طريق نفخ الأنف ونزيف الأنف، تشمل الأعراض الأخرى تورم الوجه وترخي الأسنان العلوية وألم الأنف وازدواج الرؤية.

يتبع جراحو الرأس والرقبة وأخصائيي أمراض النطق واللغة نهجًا استباقيًا في علاج السرطان.

 

ما الذي يسبب سرطان الجيوب الأنفية

قد يكون سرطان الجيوب الأنفية مرتبطًا بطفرات جينية أو عوامل بيئية، يجري الباحثون أبحاثًا نشطة لفهم دور وتأثير عدوى فيروس الورم الحليمي البشري في أورام الأنف والجيوب الأنفية، تتكون سرطانات الأنف والجيوب الأنفية المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري مايلي:

سرطانة حرشفية الخلايا.

الورم السرطاني متعدد الأشكال المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري.

سرطان الأنف غير المتمايز.

سرطان البلعوم.

سرطان الخلايا الصغيرة.

إذا تلقيت تشخيصًا للإصابة بسرطان الجيوب الأنفية المعروف أنه مرتبط بشكل شائع بفيروس الورم الحليمي البشري، فسيقوم طبيبك باختبار الورم للكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري. سيوصي فريق العلاج المتخصص، بما في ذلك جراحو قاعدة الجمجمة المدربين والمتخصصين في هذه الأورام، واختصاصي علم الأمراض، وأخصائي علاج الأورام بالإشعاع، وأخصائي الأورام الطبي بخطة علاج مصممة خصيصًا بما في ذلك الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو البروتوني أو العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي.

 

كيف يتم تشخيص سرطان الجيوب الأنفية

يتم تشخيص سرطان الجيوب الأنفية باستخدام تقنيات التصوير (الأشعة السينية، التصوير بالرنين المغناطيسي، التصوير المقطعي المحوسب) وأخذ خزعة من الورم، يمكن أحيانًا إجراء هذه الخزعة في العيادة أثناء فحص المريض، ولكن في كثير من الحالات قد يلزم إجراؤها في غرفة العمليات.

كيف يتم علاج سرطان سرطان الجيوب الأنفية

قد يشمل علاج سرطان الجيوب الأنفية مزيجًا من الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، ولكن إذا كانت الجراحة ضرورية لإزالة الورم، فقد يقوم الجراح بإجراء جراحة طفيفة التوغل بمساعدة الروبوت أو بدونه.

تستخدم الجراحة طفيفة التوغل منظارًا من خلال فتحة الأنف أو فتحة جراحية لإزالة أنسجة الورم السرطانية، إذا لم تكن مرشحًا لإجراء جراحة طفيفة التوغل، فقد يقوم جراحك بإجراء عملية جراحية مفتوحة.

يمكن أيضًا دمج العلاج الإشعاعي في خطة العلاج الخاصة بك، غالبًا ما يستخدم العلاج الكيميائي لأنواع سرطان الجيوب الأنفية المعروفة باستجابتها الجيدة للعلاج الكيميائي، يعد استخدام العلاج المناعي لهؤلاء المرضى مجالًا نشطًا للبحث والتجارب السريرية.

 

خطوات ما بعد علاج سرطان الجيوب الأنفية

بعد العلاج، ستحدد مواعيد متابعة منتظمة مع طبيبك المختص، قد تستمر هذه المرحلة لعدة سنوات.

قد يكون لديك أيضًا مواعيد متابعة منتظمة مع فريقك متعدد التخصصات بما في ذلك، معالج النطق واللغة وأخصائي التغذية وطبيب الأسنان الترميمي وأخصائي صحة الأسنان وأحيانًا أخصائي العلاج الطبيعي.

إذا كانت لديك أي مشاكل أو لاحظت أعراضًا جديدة بين المواعيد، أخبر طبيبك أو ممرضتك في أقرب وقت ممكن.

 

التأثيرات طويلة المدى لعلاج سرطان الجيوب الأنفية

قد تستغرق بعض الآثار الجانبية لعلاج سرطان الجيوب الأنفية وقتًا طويلاً للتحسن بعد انتهاء العلاج أو قد تصبح دائمة.

تسمى هذه التأثيرات طويلة المدى، يمكن أن تتطور الآثار الجانبية الأخرى بعد شهور أو حتى سنوات من انتهاء العلاج.

 

مواضيع قد تهمك:

- الجيوب الأنفية وأمراضها... متى يكون الحل جراحياً؟

- التهاب الجيوب الأنفية وكيف تعرف أنك مصاب به