سرطان الغدد اللمفاوية سريع الانتشار لكنه قابل للعلاج

Cover

ميدار.نت - دبي

ينشأ سرطان الغدد اللمفاوية في الجهاز اللمفاوي، والذي يتكون من الغدد والأوعية التي تنقل السائل المحتوي على خلايا الدم البيضاء المحاربة للعدوى في أنحاء الجسم، ووظيفته تعزيز قوة الجهاز المناعي، ضد الأمراض والجراثيم، لذا، عندما تصاب الخلايا اللمفاوية بالورم السرطاني، قد تنتقل لبعض أجزاء الجسم بسرعة، مثل الرئتين، أو الكبد والطحال، أو اللوزتين، أو نخاع العظام، أو الغدة الزعترية.

يصيب سرطان الغدد اللمفاوية الأشخاص من جميع الأعمار، وبخاصة بين ١٥ – ٢٤ عاما، ويعد مرضا قابلا للعلاج.

 

أنواع سرطان الغدد اللمفاوية

يوجد نوعان رئيسيان من سرطان الغدد اللمفاوية، هما:

_ اللاهودجكين، وهو النوع الشائع، ويصيب الأطفال والمراهقين بنسبة ١٥ بالمئة، ويبدأ في الجهاز اللمفاوي، ثم ينتشر في أنحاء الجسم.

_ الهودجكين، ويتم تمييزه بخلايا "ريد ستيرنبيرغ"، وهي خلايا لمفاوية كبيرة الحجم، وله نوعان، تقليدي، يقضي على جميع الخلايا اللمفاوية. وعقدي، وفيه تكون خلايا "ريد ستيرنبيرغ" أكبر، ويتركز في الجزء العلوي كالرقبة والذراعين.

 

ما أسباب تشكل سرطان الغدد اللمفاوية؟

يتشكل سرطان الغدد اللمفاوية بسبب طفرة وراثية، فتتغير بيولوجية الخلايا اللمفاوية، وتبدأ غير الناضجة منها بالتكاثر والنمو بسرعة، ما يؤدي إلى ظهور أورام في الغدد اللمفاوية، وتطور السرطان.

 

مراحل سرطان الغدد اللمفاوية

يمر سرطان الغدد اللمفاوية بأربع مراحل، وهم كالتالي:

_ المرحلة الأولى، ويكون السرطان ضمن منطقة من الغدد، أو في عضو خارج الجهاز اللمفاوي.

_ المرحلة الثانية، ويتطور ليصيب منطقتين من الغدد اللمفاوية، أو منطقة واحدة منها مع عضو واحد في الجسم، وتكون الإصابة في جهة واحدة من الحجاب الحاجز، العلوية أو السفلية منه.

_ المرحلة الثالثة، وهنا ينتشر السرطان في كلا جانبي الحجاب الحاجز.

_ المرحلة الرابعة، حيث ينتشر إلى خارج الجهاز اللمفاوي، وتكون الأعضاء الأكثر عرضة للإصابة، الرئتين، والكبد، ونخاع العظام.

 

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية

تتشابه أعراض نوعي سرطان الغدد اللمفاوية، ولا تظهر في المراحل الأولى، وفي بعض الحالات، قد يظهر تورم غير مؤلم في الغدد في أحد مناطق الجسم، كالرقبة، أو أعلى الصدر، أو الإبط، أو الفخذ. وتكون الأعراض على الشكل التالي:

_ تعرق ليلي.

_ قشعريرة.

_ ضيق في التنفس.

_ ألم في الحلق.

_ حمى.

_ إرهاق.

_ وجع في المعدة.

_ فقدان للشهية.

_ طفح جلدي مع حكة.

_ تضخم في الطحال.

_ انخفاض غير مبرر في الوزن.

_ تنميل وتورم في الأطراف.

 

علاج سرطان الغدد اللمفاوية

يعد سرطان الغدد اللمفاوية قابلا للعلاج بنسبة ٨٠ بالمئة، ومن المهم تحديد نوعه نظرا لاختلاف العلاج لكل نوع، وتستغرق مدة الشفاء تقريبا من ٦ -١٢ أسبوعا، ويشمل العلاج ما يلي:

_ سرطان اللاهودجكين، ويتم بعدة طرق، مثل زراعة الخلايا الجذعية، ويساعد على استعادة نخاع العظم التالف، وذلك بعد تلقي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي. أو بالقضاء على الخلايا السرطانية من خلال أدوية الجهاز المناعي. كما يمكن اعتماد الجرعات الإشعاعية عالية الطاقة والستيرويدات، للعمل على تدمير الخلايا السرطانية بشكل مباشر.

_ سرطان الهودجكين، ويعتمد على العلاج الإشعاعي، والذي يتضمن الأشعة السينية، والبروتونات، للحد من تكاثر الخلايا اللمفاوية، بالإضافة للحقن المباشر في الوريد لدواء مدمر للخلايا سريعة النمو، ويتوفر على شكل حبوب أيضا.

 

أخبار قد تهمك:

3 من أضرار البلاستيك تهدد بإصابتك بالسرطان

ما هو العلاج البيولوجي للسرطان وبماذا يختلف عن الكيميائي