وزيرة عراقية تطالب بحجب تيك توك

ميدار.نت - بغداد
العراق
بغداد
تيك توك
28 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - بغداد

أعلنت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري تقديم طلب لمجلس الوزراء لحجب تطبيق "تيك توك" في البلاد، وشددت على ضرورة تعاون ممثلي الشعب في مجلس النواب بحجب هذه التطبيقات.

وبحسب مركز الإعلام الرقمي في العراق، فإن عدد مستخدمي تطبيق تيك توك في العراق ارتفع إلى 31.95 مليون مستخدم هذا العام، بعد أن كان يبلغ 23.88 مليون مستخدم العام الماضي، متفوقا على بقية مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام ويوتيوب، في بلد يبلغ تعداد سكانه 43.5 مليون نسمة.

 

المواقع الإباحية

وجاءت تصريحات الوزيرة العراقية على هامش عرضها إحصائيات جهودها، في حجب المواقع الإباحية من خلال الآليات المتاحة، كاشفة عن خروج العراق من قائمة الدول الأكثر زيارة ومشاهدة للمواقع الإباحية.

وقالت الياسري في مؤتمر صحفي إن "عدد الزيارات للمواقع الإباحية خلال شهر يناير من العام الماضي أكثر من نصف مليار مشاهدة"، مبينة أن "عدد الزيارات لتلك المواقع خلال شهر فبراير من هذا العام انخفض إلى 89 مليون زيارة".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في 14 مارس الجاري، قرارا بشأن حجب المواقع وشبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعي وتطبيقات التواصل الإلكتروني التي تتضمن صناعة ونشر المقاطع المخلة بالأخلاق والآداب والمحتوى الهابط الذي يخدش الحياء.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها طرح مسألة حجب المواقع الإباحية في العراق، ففي عام 2015 صدر قرار من مجلس النواب يُلزم «الحكومة بإصدار التعليمات الملزمة إلى الهيئات الحكومية وغير الحكومية بتنظيم عمل شبكات الإنترنت وإلزامها حجب المواقع الإباحية، حفاظاً على المصلحة العامة».

 

صفحات وهمية

وشهدت العراق في الأسبوع الماضي فضائح إلكترونيةـ تمثلت إحداها بقيام عدد من ضباط وزارة الداخلية، من بينهم ضباط برتب عسكرية كبيرة، بإنشاء «صفحات وهمية» في مواقع التواصل الاجتماعي لابتزاز زملائهم بهدف الحصول على الأموال.

 وبالتزامن مع ذلك انتشرت صور لعميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة يظهر فيها بـ«وضعية حميمة» مع إحدى الطالبات داخل مكتبه.

ودفعت الواقعتان آلاف المدونين إلى التفاعل معها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بغضب شديد، مطالبين بعقوبات شديدة ضد المتورطين.

وقال اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة محمد السوداني، إن الأخير وجّه بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الداخلية وعضوية رئيس جهاز الأمن الوطني والمفتش العسكري لوزارة الدفاع.