بعد 3 سنوات.. ألمانيا تسترجع جزءاً كبيراً من مسروقات متحف دريسدن

ميدار.نت - برلين 17 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - برلين
عثرت السلطات الألمانية في العاصمة برلين على "جزء كبير" من المجوهرات النفيسة التي يحوي بعضها قطعاً ماسية وسُرقت قبل 3 سنوات من متحف في مدينة دريسدن شرق البلاد.
ونجحت السلطات في العثور على 31 قطعة كاملة أو منقوصة، من بينها وسام النسر الأبيض البولندي المرصع بالماس على شكل نجمة صدر، وفق ما أعلنت الشرطة ومكتب المدعي العام في مدينة دريسدن.
ويأتي العثور على هذه القطع المسروقة في ظل استمرار محاكمة ستة مشتبه بهم متهمين بارتكاب عملية السطو اللافتة العائدة إلى تشرين الثاني / نوفمبر 2019، والتي انطلقت أمام القضاء الألماني خلال شهر كانون الثاني / يناير.

صمت المتهمين
ويُشتبه بأن المتهمين الستة اقتحموا متحف Grunes Gewolbe (القبو الأخضر) الشهير في دريسدن، وهي مدينة مشيدة في العصر الباروكي، في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، وسرقوا منه 21 جوهرة مرصعة بأكثر من 4300 ماسة، إحداها من عيار 49 قيراطاً، بقيمة إجمالية لا تقل عن 113,8 مليون يورو.
وقد تعذر طيلة هذه الفترة العثور على المسروقات، والتزم المتهمون صمتا مطبقا خلال المحاكمة.
إلا أن السلطات استرجعت معظم القطع المسروقة بفضل "محادثات استكشافية" أجريت بين فريقي الدفاع والادعاء، بهدف تسوية محتملة في هذه المحاكمة واستعادة المسروقات التي لا تزال موجودة، وفق بيان.
وقد نُقلت المضبوطات من برلين إلى دريسدن تحت حماية قوات الشرطة الخاصة. ويتعين فحصها خصوصاً على يد متخصصين في المجموعات الفنية في دريسدن سيتحققون من أصالتها واكتمالها.

القبو الأخضر
القبو الأخضر (بالألمانية: Grünes Gewölbe)‏ هو متحف يقع في دريسدن بألمانيا ، يحتوي على أكبر مجموعة كنوز في أوروبا.
تأسس المتحف في عام 1723 من قبل أوغسطس القوي في بولندا وساكسونيا ، ويضم مجموعة متنوعة من المعروضات بأنماط من الباروك إلى الكلاسيكية . تم تسمية Green Vault على اسم قواعد الأعمدة المطلية باللون الأخضر الملكيت سابقًا وعواصم الغرف الأولية. يزعم البعض أنه أقدم متحف في العالم ؛ إنه أقدم من المتحف البريطاني، الذي افتتح في عام 1759، لكن متاحف الفاتيكان يعود تاريخ تأسيسه لعام 1506.
بعد قصف درسدن خلال الحرب العالمية الثانية، تمت استعادة القبو الأخضر بالكامل.
يقع القبو الأخضر في الطابقين الأول والثاني من القسم الغربي من قلعة درسدن. وهي الآن جزء من مجموعات فنون ولاية دريسدن

&nb