هل تهدد السباكة الاقتصاد الأمريكي؟

ميدار.نت – واشنطن
الولايات المتحدة
18 مارس 2024
Cover

ميدار.نت – واشنطن

من كان يتوقع أن مهنة السباكة قد ترتبط باقتصاد دولة ما؟ وحتى قد تهدده وتدفع القائمين عليه لبحث المشكلة والتفكير في الحلول لاسيما وأنها مهنة غير مهددة من الروبوتات.

ووفقًا لتحليل شركة "جون دونهام وشركاؤه" البحثية في فلوريدا، فإن نقص السباكين تكبد الاقتصاد خسائر تقدر بنحو 33 مليار دولار في عام 2022، كما تتوقع الشركة أن يزداد النقص في أعداد السباكين في السوق الأمريكية إلى 50 ألف سباك بحلول عام 2027.

وكشف تقرير بلومبرغ، عن حجم تراجع أعداد المتدربين في مجال السباكة، ففي بداية العام الدراسي الذي بدأ في نهاية سبتمبر الماضي، انضم 125 طالباً إلى المدرسة المهنية، لكن مدير التدريب، كريستوفر بيوندي، توقع انسحاب حوالي 40% من الطلاب قبل انتهاء الدورة التي تمتد لخمس سنوات.

ويغطي صندوق التدريب معظم تكاليف الدورة، التي تبلغ 1500 دولار على مدار السنوات الخمس، بالإضافة إلى بعض التكاليف البسيطة لشراء أحذية العمل اللازمة وشريط القياس.

وخلال البرنامج، يتعين على الطلاب أداء مهام مثل تصميم حمام والتخطيط له على مدى 12 ساعة، يشمل ذلك تركيب مرحاض وحوض حنفية وسخان مياه وحوض استحمام.

كما يشمل المشروع إعداد رسم تخطيطي وطلب جميع المعدات الضرورية من متجر المدرسة.

قال جون بوسكو نشيمييمانا، 34 عاماً إنه انجذب إلى السباكة بعدما بدا له أنها ستصمد في وجه الأتمتة أكثر من مجال عمله الحالي، مضيفا: "يكثر استخدام الروبوتات في مجال التلحيم، ولكن لم أر الروبوتات تقوم بأي أعمال سباكة، لذا فكرت بخوض هذا المجال".

قال عدد ممن أجريت معهم مقابلات لإعداد هذا التقرير إن الاعتقاد السائد بأن السباكة عمل شاق بدنيا، يتطلب ساعات طويلة والتعامل مع القذارات من الأسباب التي تنفر الشباب من المهنة.

 

تفاوت الدخل

والغريب أن هذه المهنة تحقق دخلاً جيداً عادة، لكن هذا الدخل ليس واحد في كل أنحاء البلاد، حيث ذكر المكتب الأمريكي لإحصاءات العمالة أن قطاع السباكة وتركيب وصيانة الأنابيب يتيح نحو 42600 وظيفة سنوياً، يبلغ متوسط الدخل السنوي للسباكين وعمال الأنابيب 65190 دولارا حتى مايو 2022، وهو رقم يفوق المعدل الوطني لجميع المهن الأخرى الذي يبلغ 61900 دولار.

ومع ذلك، هناك تفاوت كبير في الأجور بين مناطق مختلفة من البلاد، فعلى سبيل المثال، يحصل سباك في منطقة بيدمونت في كارولاينا الشمالية على متوسط دخل سنوي يبلغ 43 ألف دولار، بينما يمكن لسباك في وادي السيليكون بكاليفورنيا أن يصل دخله إلى 100 ألف دولار.

 والمحصلة أنه على الرغم من الدخل الجيد في أماكن متفرقة، فإن وتيرة دخول السباكين الجدد إلى سوق العمل في الولايات المتحدة أصبح أبطأ من وتيرة التقاعد، مما يؤدي إلى زيادة النقص في أعداد السباكين.

وهذا النقص أصبح يرتقي لكونه مشكلة تهدد الاقتصاد الأمريكي، لكونه يسبب تكاليف عالية للأسر عند إصلاح تسربات الأنابيب على سبيل المثال، كما يؤثر سلباً على الشركات التي تحاول الانتهاء من مشاريع جديدة ضمن الجداول الزمنية والميزانيات المحددة.