مكة تطلق رحلة تفاعلية بـ5 لغات للسيرة النبوية

ميدار.نت - مكة
السعودية
24 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - مكة

من أمام بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وتحديداً في أبراج الساعة، يمكن للزائر التعرف على سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وآدابه الكريمة، وشريعته السمحة، من خلال المتحف الدولي للسيرة النبوية.

ويضم المتحف أكثر من 30 قسماً، تُقدّم ما يزيد على 200 عرض مرئي وتفاعلي بـ5 لغات عالمية، وباستخدام أحدث تقنيات العرض الرقمية والتفاعلية.

والمتحف الذي أطلق الشيخ الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، المشرف على المعارض والمتاحف الدولية للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، التشغيل «التجريبي» له، يُعنى بالمقام بتعزيز الوعي الإسلامي بهديه (صلى الله عليه وسلم)، وكشف لمجازفات التطرف المنتحلة على الإسلام، لا سيما سيرة نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

ويأتي المعرض والمتحف الدولي الذي أطلق في شهر رمضان، في سياق جهود رابطة العالم الإسلامي لخدمة السُنّة النبويّة الشريفة، والتعريف بها، وفي مضامين المتحف إبراز للحضارة الإسلامية من نبعها الصافي وهديها الكريم.

وتُعدّ سلسلة المتاحف الدولية للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، بفروعها الثابتة والمتجولة، سابقةً من نوعها في تاريخ التعريف بالسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، بما تتفرد به من مصادر وأعمال علمية مؤصَّلة، وبحوث محكَّمة، ووسائل عرض تستخدم أحدث تقنيات العصر، لتقدم لزوارها من أنحاء العالم معلوماتٍ عن القيم الإسلامية والتصدي للمفاهيم المغلوطة عنها.

 

نسخة مغربية

نجح المعرض في التوسع خارج المملكة قبل سنتين، واختار للانطلاقة الجديدة مدينة الرباط المغربية، حيث نجح المعرض هناك في استقطاب الكثيرين، حتى وصل عدد زوار المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية نحو 5 ملايين زائر.

و ويتناول المعرض ثلاثة محاور، هي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية ويتناول المحور الثاني بانوراما للغرفة النبوية الشريفة أما المحور الثالث يركز على ارتباط المغاربة بالسيرة النبوية الذي تشرف عليه الجمعية المحمدية للعلماء بالمغرب.

تستضيف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" المعرض منذ 17 نوفمبر 2022، وهو النسخة الأولى من معارض السيرة النبوية خارج السعودية، حيث أن مقره في المدينة المنورة، وهو نتاج شراكة استراتيجية بين الإيسيسكو، ورابطة العالم الإسلامي، والجمعية المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية.