ما السر وراء اختفاء 900 ساعة ثمينة في اليابان؟

ميدار.نت- طوكيو
الين الياباني
اليابان
08 مارس 2024
Cover

ميدار.نت- طوكيو

بعد إفلاس موقع إلكتروني متخصص في "مشاركة" السلع الفاخرة وتأجيرها، اختفت نحو 900 ساعة ثمينة تبلغ قيمتها نحو 13 مليون دولار في اليابان .

وتقوم فكرة الموقع على منح  أصحاب ساعات "رولكس" وغيرها من العلامات التجارية الفاخرة، عمولات شهرية من خلال إعارة منتجاتهم إلى شركة Toke Match "توكي ماتش"، والتي تؤجرها بدورها لعملائها.

لكن الأمور لم تستمر على هذه الحالة من الاستقرار، فشركة “نيو ريفيرس" Neo Reverse التي تدير هذه الخدمة، أغلقت في الحادي والثلاثين من يناير، ورغم أنها وعدت بإعادة جميع الساعات، لكنها لم تف بوعودها كاملة.

 فحوالي 190 شخصا لم يسترجعوا ساعاتهم، حتى الٱن، وأكثر من ذلك رُصدت بعض تلك الساعات معروضة للبيع في أحد مواقع المزادات عبر الإنترنت، ما دفع بأصحابها إلى تقديم العشرات من الشكاوى إلى الشرطة اليابانية. وبعد موجة الغضب هذه، كشف مشغل موقع  النزادات أنه شاهد ما لا يقل عن 20 ساعة تحمل أرقاما تسلسلية تتوافق مع تلك التي تمت إعارتها إلى موقع “توكي ماتش”.

وكان ناطق باسم الشركة قال الأسبوع الماضي “لقد أوقفنا على الفور تداول هذه الساعات”.

ومن جانبها، قالت جمعية الاقتصاد التشاركي اليابانية في بيان إنها تلقت تقارير تفيد بأن بعض الساعات يتم تداولها أيضا في متاجر للسلع المستعملة.

 

السوق التشاركية

 ويتزايد حجم سوق الاقتصاد التشاركي الياباني بسرعة، إذ وصل إلى 2.6 تريليون ين (17.6 مليار دولار) خلال السنة المالية الماضية، وفقا للجمعية. وكانت “نيو ريفيرس” واحدة من حوالي 400 عضو في الجمعية، ولكن تم استبعادها في الأول من فبراير الماضي بعد شكاوى من أصحاب الساعات المفقودة.

 أن شرطة طوكيو حصلت هذا الأسبوع على مذكرة توقيف بحق تاكازومي كوميناتو (42 عاما)، صاحب شركة توكي ماتش، ووضعته على قائمة المطلوبين. ويُشتبه في أنه أعاد بيع ساعة رولكس في يناير الماضي بقيمة تقرب من 4400 دولار، بحسب هذا المصدر. لكن كوميناتو غادر اليابان نهاية فبراير الماضي متوجها إلى دبي، وتدرس الشرطة إدراجه على قائمة المطلوبين على المستوى الدولي، بحسب وكالة جيجي.