لماذا تدفع الولايات المتحدة مليون دولار شهرياً لملياردير روسي؟

ميدار.نت - واشنطن
الولايات المتحدة
روسيا
07 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

في عام 2022، سيطر مسؤولو إنفاذ القانون المحليين ومكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية على يخت ضخم تابع لملياردير روسي، وذلك ضمن العقوبات المطبقة كجزء من جهود وزارة العدل الأمريكية للضغط على الكرملين بسبب الحرب على أوكرانيا.

لكن أمريكا ندمت على ما يبدو بعد هذا الحجز الذي بات يكلفها مبالغ كبيرة بلغت مليون دولار شهريا، من أجل صيانته، لهذا طلب المدعون حاليا من القاضي الإذن ببيع اليخت قائلين إن نفقاته باهظة وكلف الحكومة حوالي 20 مليون دولار.

وكتب ممثلو الادعاء في ملف قدم للقضاء في وقت سابق من هذا الشهر: "من المفرط أن يدفع دافعو الضرائب ما يقرب من مليون دولار شهريا للحفاظ على أماديا، فيما يمكن تخفيض هذه النفقات إلى الصفر من خلال بيعه".

وتعقدت القصة أكثر بعدما ظهر مالك جديد لليخت، فرجل الأعمال الروسي إدوارد خديناتوف وشركة شركة "ميلمارين" المسجلة رسميا، أبلغا المحكمة التي تنظر قضية اليخت، بـأنهما يملكان اليخت، وقدما عرض للحكومة الأمريكية لاسترداد اليخت مقابل تعويضها عن التكاليف التي تكبدتها لصيانته، وقالا إن القاضي لا ينبغي أن يسمح بعرضه للبيع حتى يتم البت في طلبهما برفض قرار مصادرة اليخت.

وفي المقابل، قال المدعون الأمريكيون إن اتخاذ قرار بشأن هذا الاقتراح قد يستغرق عدة أشهر أخرى، مما يزيد من تكلفة صيانة اليخت.

وبشكل عام وإذا نجحت الإدارة الأميركية في بيع اليخت بالمزاد العلني، فستحول على الأرجح عائدات البيع إلى أوكرانيا في نهاية المطاف.

 

مواصفات اليخت

ويحمل اليخت اسم أماديا، ويبلغ طوله 348 قدما، ويقدر ثمنه بـ 230 مليون دولار، ويبلغ إجمالي التكاليف الشهرية حوالي 600 ألف دولار للصيانة، بالإضافة إلى 144 ألف دولار للتأمين، وكذلك تبلغ نفقات الحوض المخصص لليخت 178 ألف دولار أخرى شهريا، ما يعني أن الأموال التي تنفق على اليخت شهريا تقدر بـ922 ألف دولار.

وتمت مصادرة اليخت الفاخر أثناء رسوه في ميناء في فيجي، وقال المدعون الأمريكيون إن مالكه، سليمان كريموف، الذي جمع ثروته من الذهب، انتهك العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا،

وقالت مجلة فوربس إن ثروة كريموف وعائلته تبلغ 10.7 مليار دولار. وجمع كريموف ثروته من شركة تعدين الذهب الروسية بوليوس على الرغم من أنه لم يعد مساهما فيها.

&nb