قراصنة كوريا الشمالية يسرقون 100 مليون دولار من العملات المشفرة

Cover

ميدار.نت - دبي

سرق قراصنة كوريين شماليين أكثر من 100 مليون دولار من العملات الرقمية، وأصابت هذه العملية  5500 محفظة رقمية من عملاء خدمة "أتوميك واليت".

وأعلنت عن هذا الحادث شركة تحليلات العملات المشفرة إليبتيك، أمس الثلاثاء، موجهة أصابع الاتهام إلى عصابة جرائم إنترنت في كوريا الشمالية يُطلق عليها اسم "لازاروس".

وارتبط اسم "لازاروس" في سلسلة من السرقات استهدفت مستخدمي ومؤسسات العملة المشفرة.

وكشفت الشركة، الموجودة في إستونيا، أنها "تلقّت تقارير عن تعرض محافظ للاختراق" وأنها استعانت بشركة "تشيناليسيس" المتخصصة بتحليل العملات المشفرة، للتحقيق في الحادث وتعقب الأموال المسروقة.

وقالت "إليبتيك" إن عملية "أتوميك واليت" كانت الكبرى منذ أن سرق القراصنة نحو 100 مليون دولار من العملات الرقمية من أداة طورتها شركة "هارموني" للعملات المشفرة الأميركية العام الماضي.

واتهمت الأمم المتحدة كوريا الشمالية بسرقة أصولاً للعملة المشفرة في عام 2022 أكثر من أي عام آخر، ويتوقع مراقبون دوليون إن الأموال المسروقة قد ضُخّت في برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية الخاضعة للعقوبات.

 

سرقات سابقة

وتتعرض المحافظ الإلكترونية لهجمات القراصنة بين الفينة والأخرى، وفي مارس العام الفائت سُرق مبلغ 615 مليون دولار من شبكة "رونين نتويرك"، وهي منصة رئيسية تشغّل لعبة الهاتف المتحرك الشهيرة "آكسي انفينيتي".

وحول القراصنة ما قيمته 540 مليون دولار من العملة الرقمية المشفرة لأنفسهم قبل ستة أيام، لكن الشركة لم تلاحظ ذلك إلا متأخرة عندما لم يتمكن أحد العملاء من سحب أمواله.

وفي اللعبة، يحارب اللاعبون حيوانات أليفة من الرسوم المتحركة تدعى "أكسيز" من أجل كسب عملات رقمية مشفرة.

وتتمتع اللعبة بشعبية كبيرة بوجود الملايين من اللاعبين حول العالم الذين يأملون بالفوز بالعملات الرقمية وتجميع الرموز غير القابلة للاستبدال في اللعبة (أن أف تي).

وفي يونيو من السنة ذاتها، تمكنت مجموعة قراصنة معلومات من سرقة نحو 100 مليون دولار مما يسمى «جسر العملات الرقمية»، واستهدفوا ثغرة أمنية رئيسية في النظام البيئي للعملات الرقمية.

وفي فبراير 2022 سرق قراصنة أكثر من 300 مليون دولار من جسر العملات المشفرة "وورمهول". كما تعرض جسر العملات الرقمية «رونين» في مارس الماضي لعملية قرصنة خسر فيها نحو 620 مليون دولار.

وحسب باحثين في شركة "تشين أنالاسيز"، وصلت القيمة الإجمالية لعمليات القرصنة على منصات جسر العملات المشفرة إلى أكثر من مليار دولار قبل الإعلان عن عملية القرصنة على منصة «هورايزون».