كتب مسمومة بالزرنيخ تغلق مكتبات ألمانية

Cover

ميدار.نت - دوسلدورف

أعلنت جمعية المكتبات الألمانية عن اتخاذ إجراءات احترازية فورية بعد اكتشاف أكثر من 15 ألف كتاب مشتبه فيها بأنها ملوثة بالزرنيخ، وهي مادة تعتبر سامة ومسرطنة، مما أدى إلى إغلاق عدة مكتبات في ألمانيا.

وتم تحديد الكتب المشتبه في تلوثها بالزرنيخ من خلال اللون الأخضر الذي يظهر على غلافها وعمودها الفقري، والذي يشتهر باسم "أخضر باريس" أو "أخضر شفاينفورت"، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" اليومية.

 

خطورة الاستخدام

واضطرت جامعة مدينة دوسلدورف إلى إغلاق مكتبتها حتى 22 مارس، وتم عزل بعض الكتب في مكتبات أخرى، حيث حذرت جمعية المكتبات من خطورة التعامل مع هذه الكتب المشتبه في تلوثها بالزرنيخ، مشيرة إلى أن التعرض المتكرر لها قد يسبب آثار صحية خطيرة مثل الدوخة وتشنجات المعدة والإسهال.

وبالرغم من أن الصباغ المستخدم في تلوين هذه الكتب لم يعد يتم تسويقه، إلا أن الزرنيخ الموجود فيها يعتبر مادة مسرطنة، مما يستدعي التحذير من خطورتها على صحة الأفراد.

 

إجراءات السلامة

وتؤكد الجمعية على أهمية تقييم المؤسسات لمدى تأثير الكتب الملوثة على صحة المستخدمين، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها بشكل سليم.

وتجدر الإشارة إلى أن الخطر الرئيسي يكمن في استنشاق الغبار المتراكم على الكتب والرفوف، لأن الزرنيخ لا يتحلل مع مرور الوقت، مما يجعل الوقاية والتحذير من هذه الكتب ذات أهمية قصوى للمحافظة على صحة الجميع.