قرار قضائي يستبعد ترامب من ساحة الانتخابات الجمهورية 2024

Cover

ميدار.نت - مين

أعلنت ولاية مين الأميركية عن قرار قضائي يقضي بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب للمشاركة في انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للرئاسة في عام 2024.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من قرار مشابه صدر عن المحكمة العليا في ولاية كولورادو، والذي كان رد فعلاً على اقتحام حشد من أنصار ترامب مقر الكونغرس في عام 2021.

وأكدت شينا بيلوز، المسؤولة الديموقراطية المكلفة بتنظيم الانتخابات في ولاية مين، في وثيقة رسمية، أن ترامب "غير مؤهل لمنصب الرئيس" وفقاً للتعديل 14 للدستور الأميركي، الذي يحظر تولي أي شخص شارك في أعمال "تمرد" من مسؤولية عامة.

 

مناهضة الديمقراطية

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات ترامب تجاه قرار المحكمة في كولورادو كانت قوية، حيث اعتبره "مناهضاً للديمقراطية".

وأعلن المتحدث باسم حملته، ستيفن تشونغ، نيتهم التقدم بالطعن أمام المحكمة العليا بسرعة لطلب تعليق القرار الذي وصفوه بأنه "مناهض للديمقراطية تماماً".

ويُلاحظ أن هذا الحكم يجعل ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهلاً لدخول البيت الأبيض بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأميركي، الذي يمنع المسؤولين الذين شاركوا في "تمرد" من تولي المنصب.

وعلى الرغم من أن تأثير هذا الحكم يقتصر رسميّاً على الانتخابات التمهيدية في ولاية مين في الخامس من مارس، إلا أنه من المتوقع أن يلقي بظلاله على موقف ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر.