رغم الاكتساح.. هل يغيب بايدن وترامب عن الانتخابات الأمريكية؟

Cover

ميدار.نت - واشنطن

على الرغم من تأمين كل من الرئيس الأميركي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب لعددٍ كافٍ من المندوبين لحسم ترشيح حزبيهما، يظل بعض الناخبين متشككين في إمكانية تكرار الولايات المتحدة لنفس المعركة الانتخابية التي جرت في عام 2020 بين المرشحين.

وعلى مدار 11 شهراً، لم يواجه بايدن أي منافس جديّ لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي، مما سهل فوزه بالولايات التي أجريت فيها الانتخابات التمهيدية حتى الآن.

 

ترامب في المقدمة

وبالمقابل، كان ترامب متقدماً باستمرار خلال 16 شهراً من الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري، وفاز بكل الولايات ما عدا فيرمونت وواشنطن العاصمة.

ومع ذلك، يرى نحو نصف الناخبين أنه من الممكن استبدال بايدن بمرشح ديمقراطي آخر، بينما يعتقد 33% أن الحزب الجمهوري قد يختار مرشحاً آخر غير ترامب.

وفقاً لاستطلاع أجرته مجلة "إيكونوميست"، يعتقد 33% من الأميركيين بثبات أن معركة الانتخابات الرئاسية في 2020 قد تتكرر بين بايدن وترامب في 2024، في حين يرجح 44% حدوث ذلك.

 

شكوك مثيرة للقلق

وتشكل هذه الشكوك سمة غير عادية للانتخابات الرئاسية المقبلة بين مرشحين لا يحظي أي منهما بشعبية تاريخية، ويعبر الناخبون المتشككون عن مبررات مثل عمر بايدن الذي يبلغ 81 عاماً وصحته الجسدية والعقلية، بينما يشير آخرون إلى تهم جنائية تواجه ترامب وصحته أيضًا، مع استمرار التعثرات اللفظية لبايدن وترامب.

ويعبر خبراء استطلاعات الرأي عن مخاوفهم من أن استمرار معركة بايدن - ترامب قد يؤدي إلى تقليل اهتمام الناخبين بالعملية الانتخابية وزيادة عدم رضاهم عن السياسة بشكل عام.