شركة عالمية تعلن مواصلة شراء "بيتكوين" رغم الخسارات المليونية

Cover

ميدار.نت - واشنطن

أعلنت شركة مايكروستراتيجي عن نيتها لمواصلة شراء عملة "بيتكوين" رغم خسارتها لملايين الدولارات في أسواق الـ"لكريبتو"

وبيّن تقرير الشركة للربع الرابع عن انخفاض قدره 197.6 مليون دولار على ممتلكاتها من البيتكوين، علاوة عن تسجيل خسارة صافية قدرها 249.7 مليون دولار ما تسبب في هبوط أسهمها بأكثر من 2٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق.

ووكشف تقرير مايكروستراتيجي عن الربع الأخير من عام 2022 عن خسارة صافية قدرها 249.7 مليون دولار. وتجاوزت الشركة توقعات الإيرادات حيث انخفضت إلى 132.6 مليون دولار - تغيير 1.5٪ - بدلاً من الانخفاض إلى 131 مليون دولار كما كان متوقعًا. كما أبلغت الشركة عن انخفاض القيمة بنحو 197.6 مليون دولار من البيتكوين.

 

بيتكوين ومايكروستراتيجي

لكن وجود مايكل سايلور المتطرف المعروف لعملة البيتكوين في هرم قرارات مايكروستراتيجي يدفع الشركة على الاستمرار في زيادة كمية العملة الرقمية لديها، حيث تمتلك الشركة حالياً أكثر من 132000 بيتكوين.

وظل التزام مايكروستراتيجي تجاه البيتكوين دون اهتزاز طوال «شتاء التشفير» في 2022 وأعلنت أنها ستضاعف هذا النهج حتى عندما كشفت عن خسارة قدرها 146 مليون دولار في الربع الرابع من 2021. نتيجة لذلك، ربما ليس من المستغرب أن تكون قيمة سهم الشركة مرتبطة بسعر بيتكوين.

وعلى سبيل المثال، انخفضت أسهم مايكروستراتيجي بنسبة 20٪ تقريبًا عندما انخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 16000 دولار في وقت انهيار FTX .

من ناحية أخرى، ارتفعت بنسبة 11٪ بعد أن كشفت الشركة أنها ستبيع الأسهم وتشتري المزيد من البيتكوين في سبتمبر 2022.

 

بيتكوين أقل خطورة من الذهب

وبدأت خطة الشركة لشراء البيتكوين في عام 2020 حينما عبر سايلور بأن أصل البيتكوين أقل خطورة من النقد أو الذهب في الأيام الحالية.

وقال سايلو إبان حديثه إلى بلومبرج في فبراير من العام الماضي، إن أصول البيتكوين من أندر الأصول في العالم وتعبر العملة عن الذهب الرقمي في الوقت الذي يحتاج فيه الأشخاص إلى استخدام أصول نادرة في ظل بيئة نقدية واسعة.

وفي شهر يونيو الماضي، نفى مؤسس مايكروستراتيجي تلقي شركته طلباً بالهامش للحصول على قرض بضمان البيتكوين بقيمة 205 مليون دولار من شركة سيلفر جيت كابيتال، ويحدث نداء الهامش عند اقتراض المستثمر أموالاً للتداول مضاعفة للمبلغ الأول وحينما تنخفض قيمة الهامش إلى ما دون حد معين ينبغي على المستثمر دفع أموال إضافية لبقاء الصفقة مفتوحة.

وأكد سايلور أن الشركة لديها ما يكفيها من البيتكوين لتضمن القرض ما لم ينخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 3500 دولار.