سرقة عمل فني في لندن بوضح النهار ودون تدخل أحد

ميدار.نت - لندن
موسيقى وثقافة
لندن
23 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - لندن

بعد نصب عمل فني في أحد شوارع لندن، انتزعه رجلان مجهولان ولاذا بالفرار راكضين، دون أن يفعل المارة شيئاً أو يحاولوا منعهما.

وكان الفنان صاحب العمل، وهو فنان الشارع بانكسي تبنيه، نشر عبر حسابه على تطبيق "إنستغرام"، صورة عن هذا العمل الجديد، وهو عبارة عن ثلاث طائرات تبدو كأنها مسيّرات حربية على علامة "قف" المرورية.

وكشفت مقاطع فيديو صوّرها شهود وعرضتها وسائل الإعلام البريطانية، أن الرجل السارق فك العلامة المرورية عن عمودها وأخذها هارباً، برفق رجل آخر.

وقال شاهد، يدعى أليكس (26 عاماً) إن أي رد فعل لم يصدر عن المارة الذين كانوا موجودين في المكان إزاء ما كان يحدث أمامهم، وأضاف الشاهد أن سارق الرسم سُئل "ماذا تفعل؟"، غير أن "أحداً لم يكن يعرف ما ينبغي فعله".

وأكدت شرطة لندن أنها لم تتلق أي بلاغ في هذا الشأن، لكن نائبة رئيس مجلس ساوثوارك في لندن، ياسمين علي، قالت إنه طلب من الشرطة إعادة العلامة المسروقة.

 وأضافت: "لا ينبغي إزالة اللوحة، نود إعادتها حتى يتمكن جميع السكان من الاستمتاع بعمل بانكسي الرائع. أبلغنا الشرطة بإزالة اللافتة حتى يتمكنوا من مساعدتنا إعادتها".

 

سرقات سابقة

وبانكسي هو فنان غامض غيّر النظرة العامة لفن الشارع، بأعماله الساخرة الموجهة ضد السياسة والحرب والرأسمالية والوعظ الأخلاقي، وأصبحت محل مطاردة من قبل الصحفيين والمصورين والمخربين ونقاد الفن وجامعي الأعمال الفنية.

 

والغريب أن الفنان بانكسي تبنيه، تعرضت أعماله لسرقات سابقة، مثل باب قاعة الحفلات الموسيقية الباريسية "باتاكلان" الذي أنجز عليه الفنان مجهول الهوية عملاً تكريمياً لضحايا هجمات 13 نوفمبر 2015 في العاصمة الفرنسية باريس.

كذلك تعرضت أعمال عديدة أخرى له، للتخريب.

غالبا ما يوصف فن الشارع هذا، بأنه يقوم على تدخلات شبه سرية وغير مشروعة لأن كثيرا من أكبر العواصم العالمية مثل نيويورك وباريس وساو باولو وبرلين تمنع وتحظر هذا الفن بحجة أنه يشوه جمالية المدن الكبرى، ويشوش على الحياة العامة بما يروجه من قيم التمرد والاحتجاج، وينغص راحة وسكينة الاستهلاك السعيد.

 فالفضاء العام في أنظار فناني الشارع أفضل حامل أو مسند لإبداع صور وأيقونات جديدة في سبيل الاحتجاج السياسي والثقافي، خارج أطر اللوحة والحوامل التقليدية في المتاحف المؤسسية.