زيلينسكي يحسم جدل سقوط باخموت: باتت في قلوبنا فقط

Cover

ميدار.نت - باخموت 

بعد جدال وتصريحات متناقضة من الطرفين عن سقوط باخموت، التي أعلنت روسيا السيطرة بالكامل عليها، فيما رد الأوكرانيون بأنهم لا زالوا يقاتلون فيها، جاء حسم الجدل على ما يبدو من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي إنه يعتقد أن "أوكرانيا خسرت المدينة، لكنه أضاف عليكم أن تفهموا أنه لا يوجد شيء هناك...لقد دمروا (الروس) كل شيء".

وأضاف: "اليوم باخموت في قلوبنا فقط. لا يوجد شيء في هذا المكان".

وكان زيلينسكي يتحدث إلى جانب الرئيس الأميركي جو بايدن في قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان.

 

السيطرة الكاملة

وأعلنت روسيا، أمس السبت، السيطرة بالكامل على المدينة التي دمرتها الحرب في شرق أوكرانيا، وإذا ثبت هذا فسيكون نهاية للمعركة الأطول والأكثر دموية في الحرب الدائرة منذ قرابة 15 شهرا.

وقادت قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة الهجوم على المدينة التي لحق بها دمار كبير.

وقال رئيس المجموعة يفغيني بريغوجن في وقت سابق اليوم إن قواته طردت الأوكرانيين أخيرا من آخر منطقة مأهولة داخل المدينة.

 

مساعدات جديدة 

وكشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وتعهد لزيلينسكي خلال اجتماع في اليابان بأن تبذل الولايات المتحدة كل ما في وسعها لتعزيز قدرات كييف الدفاعية في الحرب مع روسيا.

وقال بايدن، خلال لقائه مع زيلينسكي على هامش قمة مجموعة السبع، إن حزمة المساعدات العسكرية ستتضمن ذخيرة ومدفعية ومركبات مدرعة.

 

بوتين يهنئ

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء السبت مجموعة "فاغنر" وجيش بلاده بعد إعلانهما السيطرة على مدينة باخموت شرقي أوكرانيا، حسب بيان للكرملين نقلته وكالات أنباء روسية.

ونقلت وكالة "تاس" بيانا للكرملين جاء فيه أن "بوتين هنّأ وحدات فاغنر الهجومية وكذلك جميع جنود وحدات القوات المسلحة الروسية الذين قدّموا لها الدعم اللازم لإتمام عملية تحرير أرتيموفسك"، الاسم السوفياتي لباخموت.

وكانت "تاس" قد نقلت عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان: "أكملت فرق الهجوم التابعة لمجموعة فاغنر العسكرية بدعم من المدفعية والطيران من مجموعة القتال الجنوبية تحرير مدينة أرتيوموفسك ".