روسيا تواجه فقاعة البناء السريع بسبب الرهن العقاري

ميدار.نت - موسكو
روسيا
21 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

منحت البنوك الروسية مليارات الدولارات من القروض الرخيصة لمواطنيها لشراء منازل جديدة في أثناء الحرب، لكن هذه الأموال خلقت معضلة اقتصادية لم تكن متوقعة، تمثلت بفقاعة البناء السريع.

ولطالما تشكك الروس من الرهن العقاري، حتى أنهم يسموه باللغة العامية باسم "عبودية الدين" ويفضلون التملك الكامل، لكن التغيير بدأ في عام 2020 عندما عرضت الحكومة قروضاً عقارية مدعومة لشراء منازل مبنية حديثاً كإجراء لدعم الوباء.

وارتفع حجم الرهن العقاري الروسي بنسبة 72% هذا العام إلى ما يقرب من 70 مليار دولار، وسجلت بالفعل رقماً قياسياً سنوياً جديداً وفقا لبيانات البنك المركزي الروسي، حتى أكتوبر.

وقد تم عرض غالبية تلك القروض بأسعار فائدة أقل بكثير من أسعار السوق بفضل الدعم الحكومي، وقد ساعدت شعبية القروض العقارية الرخيصة الأسر على الانتقال إلى مساكن أكبر وأكثر حداثة، كما ساعد البناء الناتج عن ذلك في تعزيز النشاط الاقتصادي.

 

ارتفاع الأسعار

أدت شروط التمويل السهلة إلى تضخم تكاليف المساكن الجديدة، حيث أصبح متوسط سعر الشقة المبنية حديثا في روسيا أعلى بنسبة 40% من سعر الشقق التي يعاد بيعها.

 وكانت هذه الفجوة أقل من 10% قبل بدء البرنامج. ويعني هذا الاختلاف أن الأشخاص الذين اشتروا شققًا جديدة قد يخسرون المال إذا حاولوا إعادة بيعها.

 

ولكن في المقابل، حذر الاقتصاديون من أن الإنفاق والإقراض القويين أدى إلى ظهور علامات مثيرة للقلق من الإنهاك.

وقال ليام بيتش، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس: "بالنسبة لجزء كبير من السكان الروس، كان الرهن العقاري بعيد المنال، لذا فإن الحكومة تحب أن تتباهى به. لكنه يبقي الاقتصاد ساخنا للغاية. إنه يزيد من مخاطر الاستقرار".

وتواجه الحكومة أيضًا ارتفاع تكاليف البرنامج، وتعوض الحكومة للبنوك الفارق بين سعر السوق للرهن العقاري الذي يبدأ بنسبة 16% في أكبر بنك في روسيا سبيربنك والسعر التفضيلي البالغ 6% أو 8%.

وتتوقع الحكومة أن تتضاعف تكلفة برنامج الرهن العقاري 4 مرات تقريبًا في العام المقبل، لتصل إلى 454 مليار روبل (5 مليارات دولار)، وفقًا لصحيفة فيدوموستي الروسية.

واعترافًا بالمخاطر التي خلقها البرنامج، قامت الحكومة الأسبوع الماضي بزيادة الدفعة الأولى الإلزامية إلى ما يصل إلى 30%، من 20% حاليًا.

وتستخدم روسيا أيضًا برامج الرهن العقاري الرخيصة كحافز للانضمام إلى الجيش والعمل في صناعات معينة مثل تكنولوجيا المعلومات، أو للانتقال إلى المناطق التي ترغب في تطويرها، مثل أقصى شرق البلاد النائي والقطب الشمالي. وغالباً ما يتم استكمال هذه البرامج بالنقود.

وتمنح مبادرة "منزلك في القطب الشمالي" الحكومية لمشتري المنازل في المناطق الشمالية ما يصل إلى 1.5 مليون روبل، أو حوالي 17 ألف دولار.

 

&nb