حول العالم.. هذه أسعار أغلى وأرخص طبق لعشاء سهرة رأس السنة

ميدار.نت - دبي
الأسعار
ارتفاع الأسعار
روسيا
24 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يرتبط عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، بالسهرات المسائية الشتوية والأطباق الشهية التي تختلف من دولة لأخرى، بحسب مطبخ كل منها وأهم مكوناته، وأيضاً تختلف تكلفته.

وسيعد أغلى طبق تقليدي على مائدة رأس السنة الجديدة في اليابان بقيمة تبلغ 10.8 دولار، أما أرخص طبق فسيتم إعداده في هنغاريا بـ2.5 دولار.

وفي اليابان يمكن إعداد نوعين من الأطباق الرئيسية لعيد رأس السنة، أحدهما هو الحنطة السوداء مع الجمبري أو الفطر أو الخضار أو السمك، وهو يرمز إلى "انقضاء العام" ويتم تناوله قبل بداية العام الجديد ويمكن طبخه أو شراؤه بحوالي 10.80 دولار.

أما في اليوم الأول من العام الجديد، فيضع اليابانيون على الطاولة مجموعة خاصة من الوجبات الخفيفة للعام الجديد، ويشترون مجموعات جاهزة يمكن أن تشمل من 20 إلى 73 نوعا من الأطباق بقيمة من 70 إلى 200 دولار.

 

أرخص وجبة

وفي هنغاريا، يمكن إعداد أرخص طبق تقليدي على مائدة رأس السنة الجديدة حيث يطبخ الملفوف المحشو بلحم الخنزير وشحمه والأرز، ووجبة واحدة منه تكلف 2.5 دولار فقط إضافة إلى الخبز التقليدي مع بذور الخشخاش أو الجوز ويكلف نصف كيلو 9 دولارات.

ومن الأطباق الرخيصة أيضاً، الديك الرومي في الولايات المتحدة، حيث يكلف 2.9 دولارا لكل وجبة، وفي روسيا يكلف الديك الرومي 2.7 دولار وسلطة أوليفييه التقليدية 2.2 دولار إضافة الكافيار الأحمر بـ1.6 دولار.

أما فرنسا فالطبق الرئيسي لعيد الميلاد فيها هو الديك الرومي. وفستتكلف الوجبة الواحدة منها 6.2 دولار، كما يوجد على مائدة العيد الفرنسية دائما كبد الأوز فتبلغ تكلفة الجرة الصغيرة منها حوالي 35 دولارا.

 

غلاء في إسبانيا

تعاني العديد من دول العالم، وخاصة الأوروبية، من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وعلى رأسها إسبانيا التي لا تزال تعاني من ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية وعلى رأسها الأرز والبقوليات واللحوم، وذلك على الرغم من تراجع معدل التضخم في الشهر الماضي إلى 3.2%.

وبموجب هذه الأسعار سيكلف عشاء عيد الميلاد هذه السنة أرقاماً قياسية للإسبان، وكتبت صحيفة محلية: "استعدوا لهضم أغلى عشاء عيد ميلاد في تاريخ البلاد، فإذا ارتفع سعر العشاء في العام 2022 بنسبة 12.4% فإن الرقم في هذا العام سيحطم جميع الأرقام القياسية".

واستطلعت صحيفة "موندو" أسعار مجموعة من المواد الغذائية النموذجية لعشاء عيد الميلاد مثل لحم الضأن والمأكولات البحرية والنبيذ والمشروبات الغازية، وأشارت إلى أن أغلى المنتجات هي سمك السلمون المدخن الذي ارتفع سعره بنسبة 18.2% خلال العام، وكتف الضأن الذي أصبح أكثر تكلفة بنسبة 15%.

كما ارتفعت أسعار البطاطس (بطابا) بشكل ملحوظ بنسبة 14.5%، والجبن بنسبة 12.4%، أما سعر النبيذ فقد صعد بنسبة 7%.

&nb