بالفيديو.. الذكاء الاصطناعي يضع بصمته في موسم الحج

تقارير - ميدار.نت
تقارير
الحج
ذكاء اصطناعي
فيديو
28 يونيو 2023
Cover

تقارير - ميدار.نت

يحظى حجاج بيت الله الحرام، هذا الموسم، بخدمات مميزة من الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، ليكون العلم في خدمة "موسم الإيمان"، لاسيما في إرشادهم إلى طرق أداء المناسك، ما يحوّل موسم الحج إلى مكان مثالي للتصالح والهدنة بين التكنولوجبا الحديثة والفئات التي ما تزال متوجسة منها.

روبوتات ستستقبل الحجيج في بعض المناطق، وروبوتات أخرى تتختص بتوزيع مياه زمزم، فضلاً عن روبوتات مزودة بالكاميرات الحرارية تتولى التعقيم ومكافحة الأوبئة.

وتخدم حافلات ذاتية القيادة الحجاج لأول مرة في موسم العام الحالي، حيث تضم الحافلة الواحدة 11 مقعداً، وتسير 6 ساعات في الرحلة الواحدة من دون تدخل بشري،  الأمر الذي يختصر وقت التنقل بين المشاعر، ويوفر خيارات متعددة للنقل.

التكنولوجيا ستكون حاضرة حتى في مكانس التنظيف، عبر "مكانس التطهير الذكية" المزودة بتقنية خرائط الذكاء الاصطناعي.

ونشرت رئاسة شؤون الحرمين نشرت مقاطع فيديولروبوتات تعريفية في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة تقدم لزوار المجمع شرحاً عن المقتنيات الموجودة فيه.

وأشارت إلى تهيئة أكثر من 14 خدمة إلكترونية "تعمل على تهيئة البيئة الإيمانية".

 

توكلنا خدمات بـ7 لغات

وأنجزت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي  تطبيق "توكلنا خدمات" بـ 7 لغات: العربية، والإنجليزية، والفلبينية، والإندونيسية، والبنغلاديشية، والأوردية، والهندية.

ويرسل التطبيق إشعارات خاصة بموسم الحج، ويتيح متابعة حالة الطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتصفح المصحف الشريف، ومعرفة اتجاه القبلة، وتحديد مواقيت الصلاة.

كما يُمكن للحجاج استعراض بطاقة الحاج الذكية، وتصاريح الدخول للمشاعر المقدسة للمركبات والأفراد.

ولاشك أن حضور التكنولوجيا الذكية في موسم الحج سيزداد في المواسم المقبلة، ويكون جزءاً أساسياً من البنية التحتية في البقاع المقدسة.