بالفيديو.. أمريكا الجنوبية.. حياد صارم في الحرب الروسية الأوكرانية

Cover

ميدار.نت - أمريكا الجنوبية

التزمت معظم دول قارة أمريكا الجنوبية الحياد في الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي اندلعت في 24 فبراير 2022 وحتى الآن، مع استثناءات نادرة.

وامتنع الجزء الأكبر من دول أمريكا الجنوبية عن إدانة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد الحرب، ولم تنضم أي دولة إلى العقوبات الغربية المفروضة على موسكو باستثناء كوستاريكا.

ورغم البعد الجغرافي، والحياد السياسي من جانب أمريكا الجنوبية تجاه الحرب، فإن القارة تأثرت بشدة نتيجة الصراع، في ظل ارتفاع أسعار الأسمدة، التي تعتمد عليها دول أمريكا اللاتينية في الزراعة، حيث وصلت أسعار الأسمدة إلى 34 أضعاف ما كانت عليه قبل اندلاع الحرب منذ عام تقريباً.

في عام 2020 بلغ إجمالي حجم التجارة بين روسيا وأمريكا الجنوبية 12 مليار دولار تقريباً، ما يعادل 0.64% من إجمالي تجارة القارة.

تستورد البرازيل على سبيل المثال 25% من إجمالي احتياجاتها من الأسمدة من روسيا، كما أن معظم دول القارة تعتمد على الزراعة، ما أجبر المزارعين على تقليص المحاصيل، في ظل مخاوف من أزمة غذائية في 2023.

وحاول زعماء من أمريكا الجنوبية الوساطة لإنهاء الحرب، وقدّم الرئيس المكسيكي لوبيز أوبرادور خطة سلام في سبتمبر 2022، في محاولة لوضع نهاية للحرب، ولكن أوكرانيا رأت أن الخطة غير مناسبة على الإطلاق، كونها تصبّ في صالح روسيا.

والآن يُنظر إلى الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا بأنه يستطيع لعب دور الوسيط في وضع نهاية للصراع، كونه يملك علاقات جيدة مع بوتين، كما أنه يلقي باللوم على أوكرانيا والولايات المتحدة والناتو، وكذلك روسيا في إشعال الحرب.