بالفيديو.. 2022 أحداث مزلزلة وتوقعات متشائمة

ميدار.نت - دبي
تقارير
31 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
كان عام 2022 حافلاً بالأحداث الاستثنائية، فلم يكد العالم يستفيق من توابع جائحة كورونا، حتى استيقظ على الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24 فبراير 2022.
وبدت وما تزال معركة بدون نهاية تسببت في تفاقم أزمتي الغذاء والطاقة إضافة إلى شبح الحرب العالمية الثالثة.
وفي إبريل تمت الإطاحة برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، وخلفه شهباز شريف.
وفي 13 مايو توفي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي كانت له بصمات تاريخية لا تنسى على الإمارات والعالم بأسره.
وتولى صاحب السمو الشيخ محمد بن آل نهيان زايد رئاسة الإمارات ليسير على درب خليفة والوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويقود مستقبل الإمارات بطموحات لا تعرف الحدود.
واشتعلت التوترات بين أمريكا والصين مع زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان، لتردّ بكين بمناورات عسكرية غير مسبوقة.

وشهدت بريطانيا تحولات مدوية.. استقال رئيس الوزراء بوريس جونسون، وحلّت محله ليز تراس لمدة 45 يوماً تقريباً، وخلال ولايتها توفيت الملكة إليزابيث الثانية يوم 8 سبتمبر، وأصبح تشارلز الثالث ملكاً على بريطانيا، قبل أن تقدّم ليز تراس استقالتها ويتولى ريشي سوناك المهمة.
وعاد اليمين بزعامة بنيامين ناتناياهو إلى السلطة في إسرائيل بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
واشتعلت الاحتجاجات في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني.
وسيطر الجمهوريون على مجلس النواب الأمريكي، إلا أنهم لم يحققوا المأمول في مجلس الشيوخ، كما أعلن ترامب ترشحه للانتخابات الرئاسية في 2024.
وفي عالم لا يعرف الثوابت يبدو توقع ما سيحدث في 2023 مستحيلاً، إلا أن المؤكد أنه سيكون عاماً شاقاً في ظل التوقعات الاقتصادية المتشائمة التي تسيطر على المشهد.