بالفيديو.. "معاوية" يعود من جديد وجدل بلا حدود

Cover

ميدار.نت - دبي

انطلقت عاصفة من الجدل فور الإعلان عن عرض مسلسل يجسد شخصية أول خلفاء بني أمية معاوية بن أبي سفيان.

المسلسل من تأليف الصحفي المصري خالد صلاح وهو أولى أعماله الدرامية، وإخراج المخرج الفلسطيني الأمريكي طارق العريان، وإنتاج مجموعة MBC، ومن المتوقع عرضه ضمن موسم رمضان القادم.

ويجسد شخصية "معاوية" الفنان السوري لجين إسماعيل، وهو من مواليد عام 1987، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 2014.

كما يجسد الفنان الأردني إياد نصار شخصية الإمام على بن أبي طالب.

وتدور أحداث المسلسل حول حياة معاوية بن أبي سفيان بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان، وتولّي علي بن أبي طالب الخلافة، لتستمر بعدها الأحداث وصولاً إلى عصر الخلافة الأموية التي ستكون بزعامة معاوية، ونقل مركز الخلافة من المدينة المنورة إلى دمشق.

 

جدل المسلسلات التاريخية

ودائماً ما أثارت المسلسلات التاريخية جدلاً كبيراً في العالم العربي المحافظ بين مؤيد لفكرة المسلسلات التاريخية التي تطرح الأحداث القديمة أمام الأجيال الشابة، ومعارض لها.

حتى وصل الأمر في بعض الأحيان إلى حد تحريمها لما تحتويه من مخالفات تاريخية ودينية، فضلا عن اختلاق السياق الدرامي لوقائع لم تحدث في حياة أصحابها تشويقاً للمشاهدين.

وفيما يخص مسلسل معاوية زادت حدة الجدل في ظل الخلاف التاريخي بين المذاهب الإسلامية حول الصراع بين علي ومعاوية.

ويبدو أن هذا المسلسل نجح في إيجاد دعاية واسعة النطاق سلباً وايجاباً حتي قبل بداية عرضه.

وصُورت أحداث المسلسل الدرامي في تونس، ومن المنتظر أن يعرض مسلسل معاوية على شاشة قناة MBC في شهر رمضان ضمن الأعمال المنتظرة على منصة شاهد.

 

مشاركة عربية واسعة

وتجاوزت تكلفة إنتاج مسلسل معاوية 100 مليون دولار أمريكي.

ولم ينتج المسلسل بتكلفة إنتاجية ضخمة فقط وإنما بمشاركة عربية واسعة أيضاً فيضم نجوم من مختلف أنحاء الوطن العربي ومن دول عدة منها مصر، والمغرب، والأردن، والسودان، وسوريا، والسعودية، والكويت.

ويشارك في بطولة مسلسل معاوية بن أبي سفيان كل من أيمن زيدان، سامر المصري، سهير بن عمارة، خالد حمام، حكيم بلكحلة، حمد مراد، محمد قريع، ياسين بن قمرة، غانم الزرلي.

 

شخصية معاوية بالدراما

وسبق تقديم شخصية معاوية ابن أبي سفيان في الدراما العربية، وإن لمرات قليلة.

وقد قُدمت عام 2003 في مسلسل مصري حمل عنوان "رجل الأقدار" من بطولة نور الشريف حول شخصية عمرو بن العاص، فيما كان حضور معاوية أقل درامياً وأدى دوره الممثل محمود مسعود.

كما سبق للفنان قيس الشيخ نجيب أن قدم دور معاوية ابن أبي سفيان أيضاً في مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" عام 2010، ولم يكن أيضاً هو الشخصية المحورية في العمل الذي أخرجه المثنى الصبح.

وفي عام 2011 فجر مسلسل سوري حمل عنوان "معاوية والحسن والحسين" أزمة مشابهة، بسبب رفض جهات عدة عرضه لأسباب مختلفة.

فالمسلسل الذي قام ألّفه محمد الحسيان وأخرجه عبد الباري أبو الخير، شهد تجسيد شخصية معاوية على يد الفنان رشيد عساف وكذلك شخصيتي الحسن والحسين، أحفاد النبي محمد، وابني الخليفة علي بن أبي طالب، فقدم شخصية الأول خالد الغويري، والثاني محمد المجالي، وهو ما تسبب في رفض عدد من المحطات عرض المسلسل حينها، لا سيما المصرية منها، بسبب اعتراض مجمع البحوث الإسلامية أحد هيئات الأزهر على تقديم شخصيات دينية بعينها في أعمال فنية وبينها الأنبياء والعشرة المبشرين بالجنة والصحابة وآل بيت النبي محمد، وذلك وفق ما أكده  الشيخ علي عبد الباقي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية حينها.