باريس سريالية الملامح.. هكذا تظهر في ملصقات الأولمبياد الصيفية

ميدار.نت - باريس
رياضة وخيول
باريس
05 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - باريس

من خلال الاستعانة برسومات سريالية واهتمام كبير بالتفاصيل، ظهرت الملصقات الرسمية لدورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية بباريس 2024 ، متحدثة عن المعالم التاريخية لهذه المدينة ومرافقها الرياضية.

ومن الآثار المهمة الظاهرة في الملصقات، برج إيفل وقوس النصر والقصر الكبير، بالإضافة للملاعب والمرافق الرياضية التي سيتم استخدامها خلال الألعاب الأولمبية والبارالمبية مثل استاد فرنسا ونهر السين وجسر الكسندر الثالث، وأيضًا البحر في إشارة لمرسيليا وموقع تيهوبو لركوب الأمواج في تاهيتي.

واللافت في هذه الملصقات، أنها تكمل بعضها البعض، إذ أن الملصقات الخاصة بالدورتين، التي صممها الفنان الباريسي أوغو غاتوني، تشكلان ملصقًا مزدوجًا.

 

السريالية

واستوحى المصمم أفكار الملصقات الرسمية من الحركة الفنية السريالية، بمستوى من الدقة والتفصيل غير مسبوق في تاريخ الألعاب الأولمبية والبارالمبية.

وتم اختيار هذا النوع من الفن تقديرًا من اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس لكتاب "البيان السريالي"، الذي كتبه أندريه بريتون ونشره عام 1924 وهو العام الذي أقيمت فيه آخر دورة ألعاب أولمبية في العاصمة الفرنسية.

وقال غاتوني: "تجسد هذه (الملصقات) حوالي 2000 ساعة عمل". وسيتم عرض الملصقات في متحف أورسي حتى يوم الإثنين المقبل.

ولكن المنظمون لم يعرضوا كل شيء، إذ مازال هناك ثمانية تمائم رسمية لألعاب باريس 2024 في هذه الملصقات، في إشارة مستترة إلى سلسلة كتب ألغاز الأطفال "أين والي؟".

وكان منظمو الأولمبياد كشفوا في الثامن من الشهر الماضي، أن الفائزين بميداليات في الدورة الأولمبية المقبلة سيحصلون على قطع من برج إيفل الشهير في العاصمة الفرنسية كمكافأة على الإنجاز.

 

ميداليات البطولة

جاء ذلك بعد الكشف عن ميداليات الدورة، التي تحتوي على معادن قديمة من أهم معالم باريس، وقال تييري ريبول المدير الإبداعي للدورة: إن الفكرة تهدف إلى ربط الدورة برموز فرنسا.

ولفت المسؤول الفرنسي حينها إلى أن "برج إيفل هو أهم رموز باريس"، متحدثًا عن "فرصة لكي يأخذ الرياضيون معهم قطعة من باريس".

وصنعت ميداليات الدورة، التي صمّمها شوميه ويظهر عليها شكل خريطة فرنسا السداسي الأضلاع وتزن كل منها 18 غرامًا، من بقايا معادن قديمة انتزعت من البرج الشهير خلال عمليات تصليح وتطوير سابقة تم تخزينها لسنوات في مستودع ظل موقعه سرًا.

وتتوسط هذه القطع الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية للحدث الرياضي الكبير، وتحيط بها أخاديد تحاكي أشعة الضوء المنبعثة إلى الخارج - مستوحاة من تصميم تاج في أرشيف شوميه.

&nb

رياضه وخيول
Thumbnail

انفصال شاكيرا وبكييه

Thumbnail

زوجة محمد صلاح

Thumbnail

روح التسامح الرياضي

Thumbnail

بنزيما ولقب الحكومة